قبيل رمضان.. أسعار اللحوم الحمراء تحلّق في أسواق دمشق


سجلت أسعار اللحوم الحمراء في أسواق دمشق ارتفاعاً جديداً بالتزامن مع بدء العدّ التنازلي لشهر رمضان المبارك.

وبحسب رصد لصفحات ومواقع إعلامية موالية للنظام، فقد بلغ سعر كيلو هبرة الخروف 260 ألف ليرة، وكيلو الغنم المسوف 220 ألف ليرة، وشرحات لحم الغنم 360 ألف ليرة، وكيلو لحم الخروف بعظم 190 ألف ليرة، كما بلغ سعر كيلو هبرة العجل 160 ألف ليرة، وسعر كيلو شرحات لحم العجل 345 ألف ليرة، والعجل المسوف 120 ألف ليرة.

أما بالنسبة لأسعار الفروج فقد حافظت على انخفاضها الطفيف الذي سجلته مؤخراً، حيث بلغ سعر كيلو الفروج 37 ألف ليرة، وكيلو الدبابيس 50 ألف ليرة، وكيلو الوردة 50 ألف ليرة، والكستا 50 ألف ليرة، وكيلو الشرحات 65 ألف ليرة، والسودة 65 ألف ليرة.

وبالنسبة لأسعار البيض، فقد سجلت هي الأخرى انخفاضاً طفيفاً، حيث يتراوح سعر الطبق بين 55 و65 ألف ليرة، حسب وزنه.

بدوره قال رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن في تصريح لصحيفة "تشرين" التابعة للنظام إن السبب الرئيس لارتفاع أسعار اللحوم هو قرار تصدير المواشي إلى الخارج، ما دفع المربين لاحتكار قطعانهم لبيعها بسعر أعلى عند تنفيذ القرار.

أما بالنسبة لانخفاض أسعار الفروج والبيض، فقد أوضح مدير عام مؤسسة الدواجن التابع للنظام، سامي أبو دان، أن أحد الأسباب الرئيسة هو انخفاض القوة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى دخول كميات كبيرة من المادة بطرق غير قانونية، ما أسهم في انخفاض في السعر.

وأشار أبو دان، لشبكة "غلوبال" الموالية للنظام، إلى أن هناك ترجعاً في حركة الشراء في الأسواق منذ بداية العام وحتى اليوم ما أدى لزيادة في العرض وقلة في الطلب.

ترك تعليق

التعليق