بقيمة 20 مليون يورو.. الجربا يوقع مع الألمان اتفاقا لإعادة إعمار مناطق محررة


أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن وزير الخارجية غيدو فسترفيلله وقع مع رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا اتفاقية سيتم بموجبها تخصيص صندوق دعم لإعادة اعمار مناطق سورية تسيطر عليها المعارضة.
وتعد الاتفاقية التي وقعت اليوم الإثنين في برلين، أول خطوة من نوعها في مجال تمويل إعادة إعمار المناطق المحررة، وهي تظهر الميل المتزايد من المجتمع الدولي لاعتماد الائتلاف بديلا عن نظام دمشق
وخلال مؤتمر صحفي في برلين، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الألمانية أندرياس بيشكه، إن الاتفاقية التي وقعها الوزير فسترفيلله ورئيس الائتلاف الوطني السوري ستدفع بموجبها ألمانيا والإمارات العربية المتحدة مبلغ 20 مليون يورو من أجل مباشرة إعادة إعمار مناطق سورية تقع تحت سيطرة المعارضة.
وأوضح بيشكه أنه من المقرر قيام دول منضوية تحت مظلة "مجموعة أصدقاء سوريا" في الأيام المقبلة بخطوات مماثلة.

ووفق المتحدث فإن الصندوق يشرف عليه البنك الألماني الحكومي (كي.إف.دبليو)، ومن المقرر صرف أمواله على تحسين البنية التحتية في مناطق تسيطر عليها المعارضة، مثل إعادة تأهيل خدمات الصحة والطاقة وشبكات المياه.
ومن المقرر أن تجتمع الدول المؤثرة في "أصدقاء سوريا" الثلاثاء المقبل الموافق لـ8 أيلول/ سبتمبر، في العاصمة الإيطالية روما، وسيكون الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية للدول الـ11 التي تشكل النواة الفاعلة للمجموعة.

ترك تعليق

التعليق