دشتي يعزي بـ "أم السوريين الحنونة".. ثلاثية المذهب والقرابة والمال


نشرت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام رسالة تعزية بوفاة والدة بشار الأسد، أنيسة مخلوف، أرسلها النائب الشيعي في مجلس الأمة الكويتي، عبد الحميد عباس دشتي.
 
وحسب نص رسالة التعزية، فإن دشتي وصف أنيسة بـ "أم السوريين الحنونة"، وقدم التعزية باسم عموم أفراد أسرته في سوريا والكويت.

وللنائب الكويتي، عبد الحميد دشتي، صلة وطيدة بنظام الأسد، لها ثلاثة أبعاد، أولها، البعد المذهبي، فهو شيعي المذهب، لكن البعدين الآخرين لا يقلان أهمية عن الأول، إذ أن دشتي هو عديل بشار الأسد، حسب مصادر إعلامية كويتية، كما أن له استثمارات عديدة داخل سوريا، بحكم هذه القرابة.

وحسب مصادر كويتية، فإن شقيقة أسماء الأخرس، عقيلة بشار، هي زوجة عبد الحميد دشتي، أي أن الأخير "عديل" بشار الأسد.

وبحكم هذه القرابة، أتاح الأسد لـ دشتي، سلسلة استثمارات داخل سوريا، منها مساهمته في شركة طيران سورية كويتية مشتركة، هي "شركة لؤلؤة السورية"، التي تساهم فيها مؤسسة الطيران السورية وشركات شام القابضة والعقيلة الكويتية للتجارة والتمويل والاستثمار و"عقيق افييشن هولدنغ" ومجموعة عبدالحميد دشتي الاستثمارية.

كما ويترأس، عبد الحميد عباس دشتي، مجلس الإدارة في شركة "مراكز التجارة العقارية"، التي تستثمر في مشروع انترادوس في طرطوس، بتكاليف إجمالية تصل إلى نحو مليار دولار.

ويتكون المشروع من نحو ألف شقة سكنية فاخرة، وفندق 4 نجوم يشتمل على 370 غرفة يرتبط به برج أجنحة يبلغ عددها 110 أجنحة فخمة، تتم خدمته من خلال الفندق، ومركز تجاري يشتمل على مول مساحته 35 ألف متر مربع ومكاتب مساحتها 25 ألف متر وفندق خمس نجوم يقع على شبه جزيرة ويضم 280 غرفة وعشرة أجنحة، هذا بالإضافة إلى إنشاء قرية سياحية على مساحة 130 ألف متر مربع تشمل جزءاً من الشقق السكنية المشار إليها ومطاعم ومحلات تجارية ومارينا يخوت يستوعب 180 مرسى يخت رئيسياً بالإضافة الى نادي يخوت، كما ستتم إعادة تأهيل أجزاء من قلعة طرطوس الأثرية لخدمة رواد المشروع، بالإضافة إلى مواقف للسيارات ومناطق خضراء.

كما وسبق أن ترأس دشتي مجلس إدارة شركة "العقيلة للتأمين التكافلي"، التي أطلقت أعمالها في سوريا رسمياً في 2008، برأسمال يبلغ ملياري ليرة، حينها.


ترك تعليق

التعليق