تسريبات: 2000 ليرة في طريقها للأسواق قريباً


ذكرت صفحة "البورصة السورية" في "فيسبوك" أن حكومة النظام تدرس جدياً طرح ورقة نقدية جديدة من فئة الـ 2000 ليرة، في الأسواق.

ونقلت "البورصة السورية" هذه المعلومة عن لسان أديب ميالة، حاكم مصرف سوريا المركزي، وفق تسريبات من داخل جلسة التدخل التي عقدها المركزي، اليوم الأربعاء.

ولم يتسنّ لـ "اقتصاد" بعد، التحقق من صحة المعلومة.

وحسب التسريبات، فإن طرح الـ 2000 ليرة الجديدة، سيكون في أقرب وقت.

وأشار ميالة، حسب التسريبات، أن طرح الـ 2000 ليرة لن يؤدي إلى رفع التضخم، وفق توقعاته.

كان طرح الـ 1000 ليرة الجديدة، منذ تسعة أشهر، قد أثار الكثير من الجدل حول إن كانت تحظى بتغطية من الذهب أو العملة الصعبة.

ورفضت الكثير من القوى السياسية والاقتصادية المعارضة، في المناطق المحررة، التعامل بالـ 1000 ليرة الجديدة، لقناعتها أنها مطبوعة، بدون تغطية.

ولم يسبق أن طُرحت ورقة نقدية من فئة الـ 2000 ليرة في تاريخ العملة السورية، حتى اليوم، الأمر الذي يمثّل سابقة تُفيد بالإقرار بتردي قيمة الليرة، بصورة نوعية.

ورغم أن ميالة، حسب التسريبات، لا يتوقع حصول تضخم في الأسواق، في حال طرح الـ 2000 ليرة، إلا أن مراقبين يظنون العكس تماماً، إذ أن إقرار أعلى سلطة نقدية في البلاد، (مصرف سوريا المركزي)، بحاجة الأسواق لفئات نقدية كبيرة، يعني، الإقرار عملياً، بأن قيمة الليرة تراجعت، الأمر الذي لا بد سيُعطي أثراً نفسياً سلبياً لغير صالح العملة السورية، ناهيك عن الشكوك في مدى مصداقية المركزي في تغطية العملة الجديدة المطبوعة، الأمر الذي سيزيد من تدهور قيمتها، وبالتالي، من ارتفاع أسعار السلع في الأسواق، على حساب معيشة السوريين.

ترك تعليق

التعليق