شروطها ومزاياها.. قانون جديد يمكن السوريين المخالفين من استصدار إقامة سياحية في تركيا


قال صاحب شركة استشارات بتركيا، لـ "اقتصاد"، أن الحومة التركية أصدرت قراراً قبل أيام أتى على صفة تعميم من قبل وزارة الهجرة التركية موجه الى إدارات الهجرة في كافة الولايات التركية، بالسماح للسوريين المخالفين في تركيا بالتقدم بطلب الحصول على إقامة لفترة قصيرة، تسمى الإقامة السياحية، ضمن شروط محددة.

وفي حديث خاص لموقع "اقتصاد"، شرح حسام أورفلي، صاحب شركة حسام أورفلي للاستشارات في مدينة استانبول، وعضو مجلس إدارة جمعية الصداقة السورية التركية التي تعمل على متابعة شؤون السوريين في تركيا، تفاصيل وشروط الحصول على "الإقامة السياحية"، وفق القرار التركي الجديد.

ووفق القرار الجديد، يمكن للسوري المخالف في تركيا (أي من تجاوز مدة 90 يوماً ولم يقدم طلب للحصول على إقامة سياحية)، التقدم بطلب الكتروني إلى موقع إدارة الهجرة للحصول على موعد لاستصدار إقامة سياحية ومراجعة إدارة الهجرة والحصول عليها، بموجب أربعة شروط: أن يكون قد دخل إلى تركيا بشكل نظامي (أي يملك ختم دخول نظامي إلى تركيا) من أحد المعابر التركية الرسمية، وأن تتوافر في جواز سفره مدة صلاحية لا تقل عن 6 أشهر، وأن يكون من السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) بشكل قانوني، وأن يمتلك عقد إيجار منزل.

وبحسب أورفلي فإن القرار أو الإجراء الصادر، أعطى الأولوية في منح الإقامة السياحية للسوريين الذين مضى وقت طويل على حصولهم على بطاقة الحماية المؤقتة ولم يتمكنوا من استصدار إقامة سياحية.

 كما أن القرار المذكور أعفى السوريين من شرط تجديد الخروج والدخول الى تركيا للحصول على ختم جديد على الجواز السوري، حيث أصبح هذا الأمر مستحيلاً بعد قرار فرض الفيزا الأخير على السوريين.

ونوه أورفلي إلى أن تنفيذ القرار المذكور من قبل السوريين حاملي الكملك في تركيا هو أمر اختياري وليس إجباري، حيث أن القرار أعطى للسوريين في تركيا مطلق الحرية في التقدم بطلب الحصول على إقامة سياحية أو عدم الحصول عليها والبقاء ضمن نظام الحماية المؤقتة.

وتعد صعوبة الحصول على الإقامة السياحية من أهم المشاكل التي تواجه السوريين في تركيا نظراً لعوامل عديدة منها، عدم استيفاء عدد كبير من السوريين لبعض شروط الحصول على الإقامة لأسباب قد تكون متعلقة بجوازات السفر كعدم وجود ختم دخول أو انتهاء صلاحية الجواز، إضافة إلى التكاليف العالية لإصدارها حيث يشترط لإتمام معاملة الحصول على إقامة، الحصول على تأمين صحي من إحدى شركات التأمين تترواح كلفته بين 350 – 600 ليرة تركية حسب العمر، أي لمن هم بين 10 سنوات - 40 عاماً، وقد تصل الكلفة إلى 2000 ليرة تركي لمن تجاوز الـ 60 من عمره، إضافة إلى كشف حساب بنكي بقيمة 15 ألف ليرة تركي أي ما يقدر بـ 6000 دولار أمريكي، يضاف إليها رسم الإقامة السياحية لدائرة الهجرة بقيمة 435 ليرة تركي.
 
أما عن مزايا حصول السوريين على الإقامة السياحية، فقد أجملها المحامي غزوان قرنفل، المهتم بالشؤون القانونية للسوريين في تركيا، في تصريح لـ "اقتصاد"، بعدة مزايا أهمها، أن حصول السوري في تركيا على الإقامة السياحية يمكنه من السفر خارج تركيا والعودة إليها دون حاجة للحصول على فيزا، كما تسمح له الإقامة السياحية بالتنقل بين الولايات التركية دون حاجة للحصول على إذن سفر، إضافة إلى أن بعض الدول الأوروبية تشترط على السوريين الراغبين بالحصول على تأشيرة دخول إليها أن يكون لديهم إقامات في تركيا.

ويعيش في تركيا حوالي 3 مليون سوري ينتشرون في عدد من الولايات والمدن التركية إضافة للمخيمات التي أنشأتها الحكومة التركية بعد تدفق مئات الآلاف من السوريين إليها بفعل الحرب الدائرة في سوريا منذ خمس سنوات. ويحمل معظمهم بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) التي تخولهم الاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية التي تقدمها لهم الحكومة التركية.

ترك تعليق

التعليق

  • اريد الحصول على اقامه ولا يوجد عندي كمليك و يوجد جواز سفر وعليه ختم الدخول [email protected]
  • 2016-09-06
    هل عند حصولي على اقامة سياحية استطيع ان اتقدم بطلب فيزا شنغن . فرنسااو هلندا او بلحيكا
  • 2017-01-25
    أنا مخالفة منذ سنة وشهر تقريبا املك كملك ولدي ختم دخول نظامي الى تركيا وجواز السفر ما زال صالح هل يمكنني بهذا [email protected]