صحيفة موالية: نساء سوريات يبعن شعرهن بالكيلو


قالت صحيفة موالية، إن معدل بيع الشعر في أوساط بعض النساء السوريات، قد أصبح أعلى بكثير هذه الأيام، مقارنة بما قبل العام 2011، إلى جانب فوارق السعر الهائلة.

وحسب تقرير نشرته صحيفة "صاحبة الجلالة"، فإن خصلة واحدة من شعر يتمتع بالنعومة والسماكة والطول، قد يساوي 50 ألف ليرة. وقد تتمكن سيدة من تحصيل 300 ألف ليرة، بعد أن يقاس طول شعرها، ويُعرف وزنه.

واعتمد تقرير الصحيفة على شهود عيان في دمشق والسويداء، وأشار إلى أن أسباب بيع النساء لشعرهن يرتبط، في أغلب الحالات، بمآسي المرض والهجرة والتهجير.

وحسب مزيّن معروف في منطقة شهبا بالسويداء، يتم اختيار الشعر السليم والصحي، وفي بعض الأحيان، تتم معالجته قبل قصه. كما يتم قياس طوله ليناسب زبونة طلبت طولاً معيناً، وأحياناً يتم الشراء على الطول حسب الاتفاق، وفي حال كان الشعر طويلاً وسميكاً يتم شراؤه بالكيلو، فهو يقسم لخصل أو (ظفيرة) وكل واحدة تباع بثلاثين ألفاً حتى الخمسين ألفاً وأكبر قيمة مالية كانت لشعر فتاة في العشرينات اشتراه المزيّن بمبلغ 275 ألف ليرة، حيث قامت بتجهيز متطلبات عرسها لأن هذا الأمر يحمل أهلها عبئاً كبيراً، وقد حل شعرها المشكلة على الرغم من اعتراض خطيبها في البداية.

وحسب المزيّن نفسه، فإن أزواج النساء البائعات للشعر يحاولون بكل الوسائل كسب مبالغ إضافية إذا كان لون الشعر أشقر حقيقي أو أسود فاحم فهم يستغلون الطلب عليه للمساومة، وهناك رجل اشترى بقيمة الشعر ذهباً لزوجته تحسباً للزمن.

ترك تعليق

التعليق