عماد غريواتي.. ضحية تنسيق بين النظام والامارات


لا يوجد حتى الآن أي تأكيد عن الأخبار التي تحدثت عن قيام الإمارات بالحجز على أموال رجل الأعمال الدمشقي، عماد غريواتي، بحجة دعم الأخوان المسلمين، سوى تلك الأخبار التي سربتها مواقع قريبة من حزب الله اللبناني، بينما أعلن النظام السوري، وبتوجيه من أجهزة المخابرات، الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة، العائدة لعماد غريواتي وجميع أفراد أسرته وأخوته، بما فيها والدته.. وهو ما يعني بأن القرار سياسي ولا علاقة له بقضايا مالية بحسب ما أوضحت مصادر مطلعة في وقت سابق لـ "اقتصاد"..

ومتابعة منا لموضوع رجل الأعمال عماد غريواتي، والأسباب التي دفعت النظام للحجز على جميع أمواله، بالإضافة إلى ما أشيع عن قيام دولة الإمارات بذات الإجراء قبل نحو أسبوعين، حاولنا التواصل مع غريواتي، عبر هواتفه النقالة، إلا أنها جميعاً كانت خارج التغطية، كما حاولنا التواصل مع الكثير من المقربين من العائلة وأعمالها في دبي، فوقعنا على عدد من المعلومات، التي تشير إلى استعداد غريواتي لمثل هذا الحجز، بعد أن وصلته العديد من الرسائل التي تحذره من وجود تنسيق بين مخابرات النظام ودولة الإمارات بهدف وضع يديهما على جميع أملاكه، وبحجة دعمه للأخوان المسلمين، إذ أن غريواتي، كان من المقربين للشيخ أسامة الرفاعي، ويدعم أحد الجمعيات الخيرية التي يديرها..

وأخبرتنا تلك المصادر المقربة، أن غريواتي قام خلال الأشهر الأخيرة، بنقل الكثير من أمواله إلى عدد من دول العالم ومن بينها البرازيل وبيروت وتركيا، حيث بدأ هناك الكثير من الأعمال التجارية، وبمساعدة شركاء، بينما لم يتبق من ممتلكاته في الإمارات، ما يستحق الحجز.

وكان عماد غريواتي أحد رجال الأعمال الذين طالتهم العقوبات الاقتصادية الأوروبية في بداية الثورة السورية، بحجة دعم النظام، إلا أنه غادر سوريا في العام 2012، بعد أن استقال من رئاسة غرفة صناعة دمشق، واستطاع أن يرفع اسمه من قائمة العقوبات، ومن ثم قام ببيع جميع ممتلكاته في سوريا إلى رجل الأعمال سامر الفوز، والذي تتهمه ايران وحزب الله بأنه شريك لعماد غريواتي، ولم يشتر منه شيئاً، وإنما لجأ إلى هذه الطريقة لكي ينقذ أمواله من الحجز..

وبحسب الإعلامي خضر عواركة، المقرب من حزب الله، فإن سامر الفوز قام بدوره بنقل أموال غريواتي إلى تركيا، ويستثمرها هناك باسمه الشخصي، وهو مجرد واجهة لعماد غريواتي هناك.

مواضيع ذات صلة:

النظام يلاحق عماد غريواتي إلى دبي للحجز على أمواله

ترك تعليق

التعليق