تكلفة وجبة الغداء والفطور توازي سعر غرام ذهب.. في الغوطة


إذا ما تجولت في أسواق الغوطة الشرقية تجدها أشبه بمدن خالية من سكانها وقد ودّعت آخرهم على استحياء، هذا هو الحال في محال ومتاجر ودكاكين الغوطة بكافة مدنها، فالبضائع أصبحت غريبة عن المحال، والأسعار تكاد تقفز على سلم مئوي وربما ألفوي، خلال ساعة فقط.

تعود أم سعيد خالية الوفاض من السوق ومعها مبلغ ثلاثة آلاف ليرة سورية، وهي قد اقتنعت بشراء ربطة الخبز وقليلاً من الزيتون لأطفالها، لكان الحصار لم يقتنع ببيعه إياها، فقد تجولت في جميع المحال باحثةً عن ربطة الخبز ولم تجد حتى رغيفاً واحداً.

وتضيف "ثلاثة آلاف ليرة سورية استخدمتها كوجبة فطور لكن هذا المبلغ لم يفلح في تأمينها، فماذا عن وجبة الغداء التي تحوي زيت أو رز أو برغل أو ملح أو حطب، فإنها حتماً ستكلف ما يوازي غرام الذهب الواحد في الغوطة الشرقية".

واللافت في الأمر نقلاً عن مراسل "اقتصاد" أنه مع تضخم الأسعار في الأسواق غير أن السلع لا تتوافر سوى بشق الأنفس، فمثلاً لو سألتَ في أحد أسواق الغوطة عن سعر الزيت لأجابك صاحب المتجر عن أنه بتسعة آلاف ليرة سورية، فإذا طلبت منه أن يعطيك عبوة، يقول لك ليس عندي، وهذا الحال نفسه في باقي المدن، لا يوجد عرض، بالمقابل الطلب متزايد بشكل كبير جداً.

يقول "أبو بشير محجوب" وهو صاحب إحدى المحال التجارية إنه قد اضطر لإغلاق محله نتيجة نفوق البضائع لديه دون تعويضها وبالتالي خسر رأس المال بشكل كبير، ويضيف مؤيداً نظرية سعر الوجبة تعادل غرام الذهب، "كيلو رز بـ 4500 ليرة، وربع كيلو زيت بـ 2500 ليرة بالإضافة إلى الخبز بـ 2000 ليرة، فضلاً عن الملح والحطب وبعض التوابل، هذه تكلفة تأمين هذه المواد يومياً، وتعادل سعر غرام الذهب الواحد داخل الغوطة".

ويستطرد قائلاً: "بعض البضائع موجودة اليوم وبعضها الآخر غير متوفر، ولا ندري إن كانت بعد فترة بسيطة من الزمن ستتوفر أم لا، وإذا لم تتوفر نكون بذلك قد وصلنا فعلاً إلى حالة مزرية بكل معنى الكلمة".

أما عن حالة المعابر التجارية التي تربط مدن الغوطة بالعاصمة دمشق، فقد سمح النظام السوري لتاجر واحد من داخل الغوطة بإدخال المواد العلفية وقليل من الخراف، في حين أن هذه المواد ليست ضرورة أولية لأهالي الغوطة الذين يرزحون تحت حصارٍ أهلك الحرث والنسل واشتد عليهم خلال السنوات الخمس الماضية.

وفيما يلي قائمة بأغلب المواد والسلع المتوفرة وغير المتوفرة داخل الغوطة، بتاريخ 29/10/2017:

ربطة الخبز 1800 ليرة سورية
قمح 2000 ليرة سورية (إن وجد)
سكر  8000 ليرة سورية
رز مصري 4500 ليرة سورية
برغل 2800 ليرة سورية
عدس 1700 ليرة سورية
شعيرية 4500 ليرة سورية
زيت قلي 9500 ليرة سورية (إن وجد)
سمنة 9800 ليرة سورية (إن وجد)
فول 1700 ليرة سورية
حمص لا يوجد
معكرونة لا يوجد
بيض لا يوجد
ملح 5500 ليرة سورية

لحم ضأن 6000 ليرة سورية
لحم عجل 4500 ليرة سورية

ترك تعليق

التعليق