مدير "الخوذ البيضاء" يوضح لـ "اقتصاد" حقيقة قطع الدعم الأمريكي


رد مدير منظمة "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء)، رائد الصالح، على ما تناقلته وسائل إعلام غربية ومحلية من أنباء عن وقف الولايات المتحدة الدعم المالي للمنظمة.

وكانت قناة "سي بي سي" الأمريكية أكدت أن الدعم المالي المقدم للمنظمة، قد توقف تماماً.

وفي حين نفى الصالح تلقي المنظمة أي دعم مباشر من الولايات المتحدة، بيّن في حديث خاص لـ"اقتصاد" أن "الدعم الذي يتلقاه الدفاع المدني هو عبارة عن مشاريع من منظمات وجمعيات وسيطة".

وأكد الصالح أن المشاريع التي يعمل عليها الدفاع المدني لا تزال سارية المفعول حتى تاريخ انتهاء عقودها، لافتاً إلى توقيع المنظمة لعقود جديدة مع تركيا وقطر، رافضاً الخوض في تفاصيل هذه العقود.

ومقابل ذلك، أكد مدير المنظمة أنه "تم تجميد بعض المشاريع المعنية بإعادة الاستقرار في المناطق السورية التي كانت المنظمة تتولى تنفيذها".

ورداً على تأكيد وسائل إعلام أمريكية قطع الدعم عن المنظمة، قال الصالح: "لم يتم إبلاغنا رسمياً عن إيقاف التمويل، وإنما تجميد العمل ببعض المشاريع، كما ذكرت سابقاً".

وأضاف: "لا يوجد أي تغييرات جديدة على عمل الدفاع المدني أو المشاريع والأعمال التي تقوم بها الفرق، وهي تتابع عملها المعتاد في جميع المناطق التي تنتشر فيها".

ويصل عدد فريق "الدفاع المدني السوري" الذي أُسس في العام 2013، إلى نحو 3 آلاف عامل، يتوزعون على كافة المناطق الخاضعة للمعارضة.

من جانبه، لم يستبعد مصدر على صلة بعمل المنظمات أن يكون قرار وقف الدعم لـ "الدفاع المدني"، صحيحاً، مشيراً بعد أن طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى أن ذلك "يأتي في إطار التوجه الأمريكي الجديد في الملف السوري، الذي تسعى واشنطن بموجبه إلى تخفيف دعمها المالي والعسكري المقدم إلى الأطراف السورية".

ترك تعليق

التعليق