قنصلية النظام بمصر.. حجز الدور أشبه بمعجزة، وسماسرة ونصابون يتكاثرون


مع نهاية عام 2016، أطلقت القنصلية السورية بالقاهرة برنامجها القنصلي عبر بوابة الكترونية لحجز المواعيد الخاصة بالمراجعين لها.

ويعيش في مصر أكثر من 300 ألف سوري يحتاجون لخدمات مختلفة تقدمها لهم القنصلية، عبر حجز موعد مسبق.

 بدأ البرنامج القنصلي بحجز المواعيد بشكل مجاني وكان عمله متميزاً، ويتم بشفافية عالية، وخفف من الازدحام الكبير أمام مبنى القنصلية الكائن في حي جاردن سيتي وسط العاصمة المصرية القاهرة.

 وفي حينه ألغى هذا البرنامج الالكتروني ظاهرة انتشار السماسرة لحجز دور لتنظيم وكالة أو تجديد جواز سفر أو تسجيل ولادة أو غيره.

رفع أسعار الرسوم القنصلية
 
عدة مراسيم وقوانين متلاحقة صدرت حول تعديل الرسوم القنصلية المستوفاة من السوريين المقيمين خارج سوريا، كان آخرها القانون رقم 2 لعام 2018 الذي قسّم الرسوم القنصلية إلى فئات:
 
1-    المعاملات التي يدفع لتصديقها 25 دولار أمريكي هي:
لكل ما يتعلق بوثائق الأحوال المدنية "قيد نفوس- زواج، ولادة طلاق وفاة… وللصورة طبق الأصل عن بيان أحوال مدنية مسجل لدى البعثة، وفي حال تصديق الوثائق الصادرة في سوريا، ولم تستوف إجراء التصديق الأصولية والمرسلة من البعثات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج عن طريق وزارة الخارجية والمغتربين وليست ذات طابع تجاري، تحدد بنفس الرسوم البالغة 25 دولاراً أمريكي.

2-    المعاملات التي يدفع لتصديقها 50 دولار أمريكي:
من أجل المصادقة على الوكالة بنوعيها العامة والخاصة أو المنظمة  لدى البعثة أو خارجها. ومثلها غرامة مالية في حال فقدان أو تلف جواز سفر. أو استخراج سند إقامة، وثيقة إثبات إقامة، سند احتياط، وللشهادة المعطاة لغرض تجاري والتي لا تتضمن مبلغاً محدداً.
كذلك  50 دولار كغرامة تأخير تسجيل ولادة أو وفاة بعد المدة القانونية وقبل مرور سنة، وغرامة تأخير تسجيل زواج بعد المدة القانونية، وكذلك الأمر في حال استخراج وثائق في الجمهورية العربية السورية وتصديقها بناء على طلبات مرسلة من البعثات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج عن طريق وزارة الخارجية وليست ذات طابع تجاري.

3-    المعاملات التي يدفع لتصديقها 100 دولار أمريكي هي:
في حال الحصول على الوكالة العامة أو الخاصة وغيرها من الوكالات الأخرى المنظمة لدى البعثة كالعزل ووكالات أخرى، إضافة للشهادة المعطاة لغرض تجاري والتي تتضمن مبلغاً، ومحضر نقل الأثاث والمفروشات، ونقل سيارة أو غيرها من وسائط النقل،  وكغرامة تأخير تسجيل ولادة بعد المدة القانونية أي بعد مرور سنة.

4-    المعاملات التجارية التي تتضمن مبلغاً محدداً:
حدد الرسم المستوفى للأعمال القنصلية خارج سوريا على الفواتير التجارية التي تتضمن مبلغاً ليصبح 1.5 بالمئة من قيمة الفاتورة على ألا يتجاوز المبلغ الإجمالي المستوفى 5000 دولار أمريكي وألا يقل عن 100 دولار أمريكي أو ما يعادلهما باليورو.

5-    رسوم جوازات السفر:
حدد القانون للمقيمين خارج سوريا، الحصول على جواز سفر بـ 300 دولار أمريكي للجواز المستخرج بالطريقة العادية (الروتينية) ويحتاج لوقت من شهرين الى ثلاثة أشهر لاستلامه، و800 دولار أمريكي لجواز السفر المستعجل والذي يستغرق إصداره من ثلاثة أيام حتى أسبوع.

هذه الرسوم المرتفعة وبخاصة المتعلقة بالحصول على جواز سفر يعاني منها السوريون في كل مكان، ومنهم المقيمون في مصر، فلم يميز القانون في الرسوم المقررة  بين الطفل الرضيع أو المرأة أو المسن أو حتى ذوي الاحتياجات الخاصة ولا الوضع المادي السيئ لملايين السوريين خارج سوريا.

استحالة الحصول على موعد من البوابة الالكترونية
 
على الرغم من الرسوم المادية المرتفعة للحصول على جواز سفر إلا أن معظم السوريين في مصر يقومون بتجديد جوازاتهم على رغم وضعهم المادي المتردي وذلك خوفاً من خطر التوقيف لعدم حيازة إقامة، كون السلطات المصرية تشترط على السوريين في مصر الحصول على إقامة قانونية، والتي يجب للحصول عليها أن يكون جواز السفر ساري الصلاحية مع حملات تفتيش وتدقيق على الاقامات في مناطق تجمعات السوريين، بشكل دوري ومستمر.

وهنا تبدأ معاناة من نوع آخر تتمثل بحجز موعد على الموقع الالكتروني للقنصلية وهو موعد ميسر لكافات المعاملات المدنية منها أو التجارية ويحصل الشخص على موعد بعد أيام قليلة من حجزه إلا أن المشكلة تقع مع الراغبين بحجز موعد لتجديد جواز السفر، حيث يفتح موقع السفارة للحجز يومياً الساعة الواحدة ظهراً إلا أنك مهما حاولت لن تستطيع الحصول على موعد أو دور إلا بعد محاولات قد تستمر لشهر أو أكثر.

وعلى ما يبدو أن الحصول على موعد أصبح شبه مستحيل من الموقع مع عودة انتشار ظاهرة السماسرة والذين، بقدرة قادر، يستطيعون الحصول على موعد الكتروني. وهؤلاء السماسرة، يسوقون لأنفسهم عبر أشخاص، إلكترونياً، وذلك بمقابل مادي يصل إلى 50 دولار أحياناً للشخص الواحد، علماً بأن كل فرد من العائلة يحتاج موعداً الكترونياً منفصلاً، وليس بالضرورة أن تحصل الأسرة على موعد في يوم واحد.

ومؤخراً بدأت عمليات نصب كان آخرها صفحة مزورة على "فيسبوك"، تدعي أنها صفحة السفارة السورية في مصر، والآدمن فيها يأخذ مبالغ مادية تصل لحوالي 50 دولار أمريكي لقاء حجز موعد بالسفارة وبعد تحويل المبلغ له يتبين أنه كاذب وأن العملية نصب واحتيال.

ترك تعليق

التعليق