مصر تكذّب النظام في قضية منع مرور ناقلات النفط الإيرانية إلى سوريا


نفى الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس - رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، ما ورد على لسان رئيس وزراء النظام عماد خميس، حول منع هيئة قناة السويس عبور السفن المحملة بالنفط إلى سوريا، مشيراً إلى أن هذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلاً.

وأكد مميش في تصريحات نقلتها عنه صحيفة "بوابة الأهرام" المصرية، التزام هيئة قناة السويس بالعمل وفق المواثيق والمعاهدات الدولية، وعلى رأسها اتفاقية القسطنطينية التي تكفل حق الملاحة الآمن لكل السفن العابرة دون تمييز بين علم دولة وأخرى لتظل القناة شرياناً للرخاء والتنمية للعالم أجمع.

وشدد مميش على حرص الدولة المصرية على إدارة هذا المرفق الملاحي العالمي بكفاءة وحيادية تامة بما يمكنها من العمل على تحقيق مصالح الشعب المصري ومصالح شعوب العالم كله في نقل حركة التجارة العالمية بما فيها مستلزمات الحياة الضرورية من وقود وغذاء ودواء وغيرها دون إبطاء.

والقسطنطينية هي معاهدة وقعت في 29 تشرين الأول/أكتوبر 1888م بين المملكة المتحدة، والإمبراطورية الألمانية، والإمبراطورية النمساوية المجرية، والإمبراطورية الروسية والإمبراطورية العثمانية وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا ونصت المعاهدة على حرية الملاحة في قناة السويس، واعترفت بسيادة مصر على القناة كما ألزمت الدول باحترام سلامة القناة.

واعتبر موالون أن تصريحات مميش التي تكذب ادعاءات خميس بمنع مصر لمرور السفن الإيرانية إلى سوريا، يعني بأن النظام هو من يحاصر شعبه، وقد اخترع هذه القصة من أجل أن يلقي بالمسؤولية على الآخرين.

ترك تعليق

التعليق