"الأكراد" يتفاوضون مع واشنطن حول آليات إعفائهم من "قيصر"


قال مسؤول بارز في الإدارة التي تقودها قوى كردية، في شمال شرق سوريا، إنهم يجرون محادثات مع الأمريكيين بخصوص وعدٍ حصلوا عليه، بإعفائهم من قانون "قيصر" للعقوبات، الذي يستهدف نظام الأسد، وحلفائه، والمتعاملين معه.

وقال بدران جيا كرد، نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، إن العقوبات سيكون لها تأثير على المنطقة التي تتعامل تجارياً مع المناطق التي تسيطر عليها حكومة النظام عبر تجار محليين، وتستخدم الليرة السورية التي انخفضت قيمتها.

ووفق "رويترز"، أضاف المسؤول: "بالتالي ستؤدي إلى حدوث الغلاء في الأسعار بدرجات كبيرة جدا ولا تناسب المواطن ذي الدخل المحدود جدا وكمان العقوبات أصلا ستؤدي إلى ضعف الحركة التجارية مع الداخل السوري ومن جهة أخرى المعابر مغلقة باتجاه العراق أي أن المنطقة أصلا تعيش حالة حصار اقتصادي منذ سنوات".

وتابع: "قالوا لنا بأن مناطق الإدارة الذاتية ستكون مستثناة من عقوبات قيصر ولكن ما هي الآليات والسبل من أجل تحقيق هذا الاستثناء يتم مناقشتها مع التحالف الدولي".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة قدمت إعفاءات للمساعدات الإنسانية في جميع مناطق سوريا منذ بدء سريان العقوبات على حكومة النظام، وإنها ستواصل التنسيق الوثيق مع شركائها.

وأضاف في تعليقات أُرسلت بالبريد الإلكتروني "لا نعلق على مضمون الحوارات الدبلوماسية الخاصة"، وفق تقرير "رويترز" أيضاً.

وقال التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، إن العقوبات لن تعوق المساعدات الإنسانية أو تعطل "أنشطة التحالف من أجل تحقيق الاستقرار في شمال شرق سوريا".

وتسمح العقوبات الجديدة بتجميد أصول أي شخص يتعامل مع نظام الأسد في سوريا أياً كانت جنسيته.

(الصورة: مسؤولون في الإدارة الذاتية الكردية في استقبال مسؤول أمريكي - أرشيفية)

ترك تعليق

التعليق