المصدّرون يتفقون مع المركزي على بيع قطع التصدير بأعلى من السوق السوداء


أعلن رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف الصناعة السورية، لؤي نحلاوي، أنه تم الاتفاق مع المصرف المركزي التابع للنظام، على بيع قطع التصدير البالغ 50 بالمئة، بسعر أعلى من السوق السوداء، وليس وفقاً لنشرة المصرف، وذلك في أعقاب إصدار المصرف المركزي قراراً بعودة العمل بتعهد إعادة قطع التصدير، بعد إلغائه في العام 2016.

وأوضح نحلاوي، وفقاً لموقع "الاقتصادي - سورية"، أنه إذا كان سعر الصرف في السوق السوداء للدولار هو 3390 ليرة، فإن المركزي وعد بإضافة مبلغ 20 ليرة على كل دولار، ليبلغ سعر الدولار الذي سيشتريه 3410 ليرات.
 
وأضاف نحلاوي عقب لقاء المصدرين مع حاكم المصرف المركزي، أن نشرة تعهد إعادة قطع التصدير سوف تصدر يومياً عن المركزي ويتم توزيعها على البنوك، كون قرار تعهد إعادة قطع التصدير، يلزم المصدّر بتوقيع تعهد لدى أحد المصارف المحلية لبيعه قيمة الـ 50 بالمئة الناتجة عن التصدير، لافتاً إلى أن حاكم المصرف المركزي وجه كذلك بتسهيل سحب كامل المبلغ الناتج عن تصريف القطع أو جزء منه، وبحسب رغبة المُصدّر.
 
وكان النظام أطلق العمل بقرار تعهد إعادة قطع التصدير في العام 1988، حيث كان يتم إلزام المصدر ببيع كامل القطع الأجنبي إلى المصرف ووفقاً للنشرة الرسمية، إلا أن القرار تعرض للكثير من التعديل، وقبيل إلغائه  في العام 2016 كان المصرف يلزم المصدّر ببيع 25 بالمئة من عائدات تصديره بالدولار، إلى الحكومة.

ترك تعليق

التعليق