أكثر المواضيع إثارةً لاهتمام السوريين في "اقتصاد – 2021"


تربع الذهب على عرش أكثر المواضيع إثارةً لاهتمام السوريين على موقع "اقتصاد. مال وأعمال السوريين"، خلال العام 2021.

وفي رصد أجراه الموقع لأكثر المواد قراءةً وتفاعلاً لديه خلال العام 2021، تبيّن أن أسعار الذهب والأخبار المتعلقة به، شكّلت محور اهتمام السوريين خلال معظم أوقات العام الجاري. وبصورة خاصة، خلال الثلث الأخير من العام، وفي شهر حزيران/يونيو الفائت.

وجلب التقرير المعنون "جمعية الصاغة: هذه أكثر فترة يُقبل فيها السوريون على شراء الذهب منذ 9 سنوات -"والمنشور خلال كانون الأول/ديسمبر 2021- تفاعلاً ملحوظاً، إذ أنه يوضح سبب إقبال السوريين على شراء الذهب، والأصناف التي يتم الإقبال عليها.

فيما أثار التقرير المعنون بـ "ماذا وراء التسهيلات الإماراتية للفنانين السوريين.. وما علاقة ملف إعادة الإعمار؟" -والمنشور في تشرين الأول/أكتوبر 2021- مستوىً ملحوظاً من القراءات والتفاعل. واستعرض التقرير جملة من التحليلات حول ظاهرة تجنيس ومنح الإقامة الذهبية للممثلين السوريين في الإمارات.

أما في آب/أغسطس 2021، فأثار تقرير "حملة تهجير ممنهجة للتجار والصناعيين من بوابة الضرائب والغرامات"، قدراً ملحوظاً من التفاعل، وسط أنباء عن سلسلة من قرارات الحجز الاحتياطي على أموال رجال أعمال سوريين في مناطق سيطرة النظام.

أما في تموز/يوليو الفائت، فاهتم الجمهور المتابع لـ "اقتصاد" بتقرير تساءل: "من هو رئيس الحكومة القادم..؟"، بعد انتهاء "مسرحية انتخابات الرئاسة" بسوريا. كما واهتم جمهورنا بالحديث المتجدد عن بروتوكول "الممر الآمن"، في تقرير بعنوان "إدلب.. هل سيقود "الممر الآمن" إلى إنعاش النظام اقتصادياً؟".

 وفي حزيران/يونيو، تربّع تقرير بعنوان "(تحرير الشام) تستحوذ على سوق الدواجن في إدلب عبر شركة (اليمامة)"، في مرتبة متقدمة من اهتمامات المتابعين للموقع.

كما واحتلت نشرة أسعار العملات اليومية، مرتبة متقدمة في اهتمامات المتابعين خلال شهر حزيران/يونيو، أيضاً.

فيما أثار تقرير معنون بـ "خالد العبود يفتح النار على حكام الإمارات ويطالبهم بـ (التعويض المادي العام)"، قدراً كبيراً من المتابعة والتفاعل.

أما في أيار/مايو 2021، فتصدرت مادتان عدّاد القراءات في "اقتصاد". الأولى كانت بعنوان "(فاغنر).. أداة بوتين للسيطرة على قطاع الطاقة السوري"، وهو تقرير مترجم عن مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، بواسطة موقع "تلفزيون سوريا".

أما المادة الثانية، فكانت بعنوان "الأسد المُقبل بهمّة عالية على "العمل".. ماذا يريد من السوريين؟"، وهي مادة نشرها "اقتصاد" تعليقاً على مفردات حملة رأس النظام "الانتخابية"، في حينها.

وفي نيسان/أبريل 2021، تصدّر تقرير رصد تحسن سعر صرف الليرة السورية، عدّاد القراءات، بعنوان "الليرة تسجل سعراً غير مسبوق منذ طرح ورقة الـ 5000". فيما جلب تقرير بعنوان "مصدر لـ "اقتصاد": إدارة النقد في سوريا تحولت إلى أيدي المخابرات بالكامل"، درجة ملحوظة من المتابعة.

أما في آذار/مارس 2021، فتصدر وعد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، السابق، طلال البرازي، بعدم رفع سعر ربطة الخبز، اهتمامات المتابعين، في تقرير بعنوان "البرازي: لن يتم رفع سعر ربطة الخبز". يُشار إلى أن النظام أخلف ذلك الوعد ورفع سعر ربطة الخبز في تموز/يوليو الفائت.

أما في شباط/فبراير الفائت، فكان تقرير بعنوان "الليرة تتراجع إلى أدنى سعر مسجل في تاريخها"، هو الأكثر قراءة على موقع "اقتصاد"، في شهرٍ شهد انهياراً غير مسبوق في سعر صرف الليرة السورية.

أما في مطلع العام 2021 –كانون الثاني/يناير- فكان تقرير بعنوان "كم تبلغ ثروة "أمير المعابر" في سوريا؟"، هو الأكثر إثارةً لاهتمام القرّاء في "اقتصاد". ويتحدث التقرير عن ما تداوله نشطاء من أبناء الطائفة العلوية، في الداخل السوري، عن حجم الفساد الكبير ونشاطات "البلطجة"، المرتبطة برجل الأعمال الصاعد، خضر علي طاهر، المعروف بـ "أبو علي خضر".

وقد يكون أكثر ما ميّز اتجاهات الجمهور المتابع لـ "اقتصاد"، في العام 2021، هو إزاحة الذهب للعملات، عن عرش أكثر المواضيع إثارةً للاهتمام والمتابعة، رغم التذبذب الكبير الذي عاشه سعر صرف الليرة السورية خلال الثلث الأول من العام.

ترك تعليق

التعليق