خبير اقتصادي يشكك في كلام عمرو سالم حول توزيع الدعم بشكل نقدي


شكّك الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، الدكتور شفيق عربش، في صحة كلام وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام، عمرو سالم، بخصوص توزيع الدعم بشكل نقدي على المستحقين، مشيراً إلى أن رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع نقابات العمال حسم موضوع تحويل الدعم إلى نقدي وأكد أنه ليس هناك تحول للدعم النقدي، غير أن وزير التجارة منذ خمسة أشهر يتحدث عن هذا الموضوع.

وأضاف عربش بحسب صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، إنه من حيث المبدأ فإن الدعم النقدي الموجه إلى مستحقيه الحقيقيين أفضل من أسلوب الدعم الحالي الذي لم ينتج عنه سوى الفساد وعدم وصول الدعم بالشكل المناسب لمستحقيه وذهاب الدعم إلى الأغنياء والميسورين أكثر من الفقراء.

وأوضح أنه لا يوجد اليوم في سوريا الإمكانية ولا قاعدة البيانات المناسبة من أجل إيصال الدعم النقدي لمستحقيه، مبيناً ضرورة وجود دراسة إحصائية دقيقة "نستند فيها بداية إلى أخذ عينة من خلال قاعدة بيانات شركة تكامل ندرس من خلالها مستويات الفقر في سورية ثم نحدد ما دمنا أصبحنا نمتلك قاعدة بيانات أسرية شبه متكاملة للأسر المستحقة وما درجة فقرها".

وأكد عربش في ختام حديثه أنه "لا يوجد إمكانية حالياً وفق تصوري لنجاح مشروع التحول إلى الدعم النقدي ومن المعروف أن هناك عجزاً لإنجاز هكذا مشروع".

ترك تعليق

التعليق