مسؤول سابق في النظام: الحكومة تمهّد لرفع سعر ربطة الخبز


أثارت تقديرات وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام، عمرو سالم، لتكلفة ربطة الخبز على الدولة، والتي قال إنها بحدود 3700 ليرة، أثارت حفيظة أحد الأكاديميين والمسؤول السابق، الدكتور شفيق عربش، والذي رأى أن رقم الوزير قد يكون صحيحاً في حال تم احتساب سعر القمح على تكلفة الاستيراد وسعر الصرف على سعر السوق السوداء.

وتساءل عربش، المدرس في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، والذي شغل سابقاً منصب مدير عام المكتب المركزي للإحصاء: "هل حديث الوزير عن تكلفة الربطة من أجل تحميل المواطن المزيد من المنية في حجم الدعم المقدم أم هو عبارة عن تمهيد لرفع سعر ربطة الخبز؟".

وبيّن في تصريحات لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أن وزارة التجارة الداخلية تقول بأن وزن ربطة الخبز 1100 غرام لكن وزنها الحقيقي لا يتجاوز 1000 غرام، مشيراً إلى أن كل 2 كيلو ونصف طحين ينتج عنهم 3 كيلو غرامات خبز وفي حال تم تحييد الفساد الحاصل وتقادم الآلات جانباً فإن تكلفة ربطة الخبز لا تتجاوز 2300 ليرة.

واعتبر عربش أنه في حال قررت الحكومة رفع سعر الخبز فإن ذلك سيخلق ردة فعل سلبية في ظل الفقر الذي يعيشه المواطن.

وختم بالقول إن سوريا أصبحت اليوم أغلى بلد بأسعار السلع بين كل دول المنطقة وأقل رواتب في المنطقة ولا يمكن أن تقارن رواتب الموظف في سوريا مع رواتب الموظفين في دول المنطقة، لافتاً إلى أن همّ الحكومة اليوم تحصيل الأموال وكلما كان تحصيلها للأموال أكبر فإنه وفق منظورها يعتبر هذا الأمر نجاحاً، يُحسب لها.

ترك تعليق

التعليق