"النواب" الأمريكي يقرّ قانوناً لتفكيك شبكة الإتجار بالمخدرات التابعة للأسد


أقر مجلس النواب الأمريكي، أمس الثلاثاء، مشروع قانون يطلب من الحكومة الأمريكية ممثلة بأجهزتها الأمنية وضع استراتيجيات لمواجهة وتفكيك شبكات الاتجار بالمخدرات المرتبطة بنظام بشار الأسد في سوريا.

ويتضمن مشروع القرار المعنون بـ"H.R. 6265" ستة بنود أساسية وفقاً للورقة المنشورة على موقع النائب الجمهوري فرينش هيل، أحد عرّابي مشروع القرار منذ نهاية العام الماضي. والبنود هي:

- رسم استراتيجية لاستهداف وتعطيل وتحطيم الشبكات التي تدعم بشكل مباشر أو غير مباشر البنية التحتية للمخدرات التابعة لنظام الأسد، لا سيما من خلال الدعم الدبلوماسي والاستخباراتي، فضلاً عن بناء قدرات مكافحة المخدرات للبلدان الشريكة من خلال المساعدة والتدريب لخدمات إنفاذ القانون في دول غير سوريا تستقبل أو تمر عبرها كميات كبيرة من الكبتاغون.

- يطالب مشروع القرار باستخدام التشريعات القانونية، بما في ذلك قانون قيصر للعام 2019 لاستهداف الأفراد والكيانات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالبنية التحتية للمخدرات التابعة لنظام الأسد.

- استخدام الارتباطات الدبلوماسية الدولية المرتبطة بحملة الضغط الاقتصادي ضد نظام الأسد لاستهداف البنية التحتية للمخدرات.

- رسم استراتيجية للاستفادة من المؤسسات المتعددة الأطراف والتعاون مع الشركاء الدوليين لتعطيل البنية التحتية للمخدرات في نظام الأسد.

- وضع استراتيجية لتعبئة حملة اتصالات عامة لزيادة الوعي بمدى ارتباط نظام الأسد بتجارة المخدرات غير المشروعة.

- الدعوة إلى تحديد البلدان التي تتلقى أو تعبر عبر أراضيها شحنات كبيرة من الكبتاغون، وتقييم قدرة مكافحة المخدرات في هذه البلدان على اعتراض أو تعطيل تهريب الكبتاغون، بما في ذلك تقييم المساعدة وبرامج التدريب الأمريكية الحاليّة لبناء هذه القدرة في مثل هذه البلدان.

ترك تعليق

التعليق