إعلام النظام يروّج لوفورات مالية هائلة بفضل الـ "جي بي إس" في السرافيس


قالت صحيفة "الثورة" التابعة للنظام، إن تركيب جهاز التتبع "جي بي إس" سيحقق وفورات على خزينة الدولة تقدر بأكثر من 700 مليار ليرة سنوياً، وذلك بالاستناد إلى تصريحات سابقة لمحافظ دمشق، أعلن فيها عن وفورات بنحو 130 ألف لتر مازوت يومياً في مدينة دمشق لوحدها.

وبيّنت الصحيفة أن كمية 130 ألف لتر التي تم توفيرها يومياً في مدينة دمشق وكانت تذهب للسوق السوداء، يبلغ عائدها المالي على خزينة الدولة فيما إذا تم بيعها بسعر المازوت الصناعي بـ 2500 ليرة، نحو 260 مليون ليرة باليوم وفي الشهر 6.7 مليار ليرة، ولو حسبنا عدد أيام الشهر 26 يوماً لأن التوزيع يتوقف أيام الجمعة فهذا الوفر الشهري يساوي 81 ملياراً في السنة بمحافظة دمشق، ولو حسبنا هذا الرقم على عدد سرافيس سوريا، لتجاوز الرقم 700 مليار ليرة سنوياً، وعندما يتم حسابه على سعر السوق السوداء فالرقم كبير جداً.

وتساءلت الصحيفة: "هذا الرقم في الوفر على خزينة الدولة ألا يفوق أكبر إيراد يُمكن أن تحققه خزينة الدولة من خلال رفع الأسعار حتى على المشتقات النفطية نفسها؟".

واتهمت أصحاب السرافيس بالفساد وبهدر المال العام، مشيرة إلى الحادثة التي ضبطتها محافظة دمشق قبل أيام، عن قيام أحد السرافيس بتركيب ستة أجهزة "جي بي إس" على مركبته، وهو ما يكشف حسب قولها، حجم المخالفات التي يرتكبها البعض والمكاسب التي يحققها المخالفون على حساب خزينة الدولة.

ترك تعليق

التعليق