بالفيديو: السيسي يعلق على قضية اللاجئين

 علّق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على قضية اللاجئين، مشيراً إلى أن مصر تستقبل 5 ملايين لاجئ على أراضيها، بينهم 500 ألف سوري.

جاء حديث الرئيس المصري في معرض رده على تسجيل شاهده، تحدث فيه لاجئ عربي، يُعتقد أنه سوري، عن أن الدول العربية "لم تسعنا"، لكن الدول الأوروبية "وسعتنا". وأوضح السيسي بأن "أحداً لم يسمع صوتنا –صوت مصر- ونحن نستقبلهم"، في إشارة إلى 500 ألف لاجئ سوري. مذكراً بأن الأمم المتحدة لم تسجل منهم إلا 130 ألفاً، وتوقفت عن دعم الكثير منهم بسبب نقص التمويل.

يُشار إلى أن مصر فرضت منذ صيف العام 2013، تأشيرة وموافقة أمنية مُسبقة لدخول أي سوريّ إلى مصر، وتحول ذلك إلى عائق، جعل دخول مصر بالنسبة للسوريين أمراً شبه مستحيل.

وفي التسجيل المصور الذي بثه التلفزيون المصري، ألمح السيسي إلى أن الوقفات الاحتجاجية التي تقوم بها شرائح من المصريين قد تهدد أمن مصر، وقد تجعل مصير شعبها كمصير اللاجئين السوريين والعراقيين اليوم.

وفي حديثه، أكد الرئيس المصري بأن موارد مصر محدودة، ورغم ذلك فهي تتقاسم ما لديها مع اللاجئين المقيمين على أراضيها.

ويرى مراقبون بأن النظام المصري، منذ صيف العام 2013، انتهج سياسة طاردة للسوريين، إعلامياً ورسمياً. وقد غادر الكثير من السوريين مصر، إلى تركيا، منذ صيف العام 2013، بعد حملات إعلامية ممنهجة عممت عليهم بأنهم يقفون إلى جانب "الأخوان المسلمين" المصريين.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

ترك تعليق

التعليق