معهد اقتصادي: المهاجرون قد يرفعون النمو الألماني 0.25 نقطة مئوية العام المقبل

قال معهد دي.آي.دبليو الاقتصادي في برلين يوم الأربعاء إن نمو الاقتصاد الألماني قد يزيد نحو 0.25 نقطة مئوية في عام 2016 عن المستوى الذي كان سيسجله في غياب تدفق المهاجرين.

وتتوقع الحكومة الألمانية وصول 800 ألف شخص جديد هذا العام منهم كثيرون يجذبهم نظام الرعاية الاجتماعية السخي وقوانين اللجوء المتحررة نسبيا التي تتبناها ألمانيا أكبر اقتصادات أوروبا وأكثرها ثراء.

وقال فرديناند فيشتنر الخبير الاقتصادي بمعهد دي.آي.دبليو لرويترز إن الزيادة في النمو ستأتي من ارتفاع الإنفاق الحكومي مع قيام السلطات بتمويل سكن المهاجرين وتعليمهم واندماجهم في المجتمع وهو ما يعزز عنصر الإنفاق الحكومي في الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف أن الاستهلاك الخاص قد يزيد أيضا إذ من المرجح أن ينفق اللاجئين جزءا كبيرا من الإعانات المالية التي يتلقونها على احتياجاتهم الشخصية.

وقال فيشتنر إن الدفعة التي يتلقاها الاقتصاد من تدفق المهاجرين ستظهر بالأساس في بيانات الناتج المحلي الإجمالي للعام القادم.

ويتمسك معهد دي.آي.دبليو بتوقعاته التي تشير إلى نمو الاقتصاد الألماني بنسبة 1.8 بالمئة هذا العام و1.9 بالمئة العام القادم رغم ضعف أسواق مثل الصين والبرازيل وروسيا.

ترك تعليق

التعليق