منحة علمية من جامعة سراييفو تشترط عودة طلابها إلى سوريا

اشترطت منحة علمية جديدة من جامعة سراييفو على الطلاب السوريين المقدمين إليها "العودة إلى سوريا ومزاولة مهنة الطب بعد الإنهاء من الاختصاص"، وهو شرط غريب من نوعه في الظروف التي تشهدها سوريا الآن.

 وأعلنت الجمعية الطبية السورية الأمريكية عن توفر 15 منحة للطلاب السوريين المتفوقين الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية أو الليبية أو المنقطعين من طلاب السنة الأولى في كليات الطب السورية لعامي 2013-2014.

واشترطت المنحة التي تغطي كافة سنوات الدراسة "العودة إلى سوريا ومزاولة مهنة الطب بعد الانتهاء من الاختصاص، وإرسال السيرة الذاتية للطالب المتقدم للمنحة".

وتم تحديد المعدل المطلوب للتقدم إلى المفاضلة بـ 95% كحد أدنى لحملة الشهادة السورية، و98% لحملة الشهادة الليبية، ولغة الدراسة الإنكليزية. وأشار إعلان المنحة إلى أن التقديم لها يبدأ في 19/9/2015 وحتى 27 /9/2015 وتُجرى المفاضلة الأولية والمقابلات بتاريخ 28/9/2015 و29/9/2015.

وبحسب بيان المنحة فإن "على الراغبين بالتقدم إلى المنحة إرسال الأوراق الثبوتية التالية (صورة عن وثيقة شخصية/ جواز سفر- هوية شخصية- بطاقة عريف كيملك/، وصورة عن وثيقة الشهادة الثانوية الفرع العلمي أو صورة عن كشف علامات الفصل الأول أو السنة الأولى للطلبة المنقطعين في السنة الأولى في سوريا، وشهادة tofel أو أي وثيقة تثبت اجتياز اختبار مماثل في اللغة الإنكليزية إن وجدت).

وحُدّدت الأفضلية في المنحة للطلبة حاملي الشهادة الثانوية الصادرة من الحكومة السورية المؤقتة والطلبة المقيمين في الداخل والخارج ومخيمات اللجوء والطلبة المنقطعين عن كليات الطب في الجامعات السورية والحاصلين على شهادة tofel أو أي وثيقة تثبت اجتياز اختبار مماثل في اللغة الإنكليزية.

وجامعة سراييفو جامعة عريقة أُنشئت كمؤسسة للتعليم العالي في العام 1892 وتأسسست كلية الطب فيها في العام 1944.

وسراييفو هي عاصمة البوسنة والهرسك.

ترك تعليق

التعليق