المجر تحذر اللاجئين السوريين في الأردن من القدوم إليها

نشرت الحكومة المجرية إعلاناً في صحيفة أردنية معروفة تحذر اللاجئين فيه من اللجوء إلى المجر.

وجاء في الإعلان الذي نشرته جريدة "الغد" اليومية باللغتين العربية والإنكليزية تحت عنوان "معلومات هامة": "المجريون شعب ودود معروف بحسن الضيافة ولكن الدولة المجرية ستقوم باتخاذ أشد الإجراءات الصارمة بحق كل من يحاول دخول أراضيها بشكل غير شرعي".

وأضاف الإعلان: "إن اجتياز الحدود الدولية لدولة المجر وعبورها بشكل غير قانوني يعد في المجر جريمة ويعاقبه القانون بالسجن".

وتوجه الإعلان لمن ينوي الهجرة واللجوء عبر المجر، "لا تستمع إلى ما يقوله مهربو البشر، المجر لا تسمح بعبور المهاجرين في أراضيها خارجاً عن قانون الحكومة المجرية".

واستغرب ناشطون أن يُنشر مثل هذا الإعلان التحذيري في جريدة أردنية في حين أن موجات اللجوء التي تدخل إلى المجر تأتي غالباً عن طريق تركيا بحراً.

وأقامت دولة المجر بوابة حديدية وأسيجة عند معبر حدودي مع كرواتيا يوم الأحد الماضي سعياً لإغلاق الطريق أمام اللاجئين.

كما صوّت البرلمان المجري على قرار نشر الجيش على الحدود بأغلبية كبيرة بعدد أصوات بلغ 140 صوتاً مقابل 33 صوتاً، ونص القرار على القبض على من يصل من اللاجئين إلى حدود المجر بطريقة غير شرعية وسجنه لمدة 3 سنوات.

إلى ذلك اعتبرت "منظمة الهجرة الدولية" أن حملة المجر ضد اللاجئين تخالف "في ما يبدو" التزاماتها بموجب قواعد الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، في ما يتعلق باللاجئين واللجوء.

وقالت مديرة مكتب المنظمة في المجر "ماغدالينا مايكوفسكا تومكين" إن المجر "عليها التزامات ينبغي أن تتبعها، ويبدو أن هذا التشريع الجديد سيكون مخالفاً لكل مواثيق الأمم المتحدة بشأن وضع اللاجئين بالإضافة إلى قانون الاتحاد لأوروبي الخاص باللجوء وكذلك الإجراءات الجنائية".

ترك تعليق

التعليق