متحدث باسم الحكومة الألمانية: لا تغيير في شروط منح اللجوء للسوريين


لم تمضِ ساعات قليلة على تصريحات وزير الداخلية الألماني، بأن بلاده لن تسمح للاجئين السوريين بلم الشمل، حتى نفى المتحدث باسم الحكومة الألمانية ذلك، مؤكداً في تغريدتين على "تويتر" بأن بلاده لم تغير من شروط اللجوء للمهاجرين السوريين.

وكان وزير الداخلية الألماني، توماس دي ميزير، قال قبل ساعات، بأن بلاده لن تسمح للاجئين السوريين بلم الشمل، وستحد من حقهم في الإقامة.

لكن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن سايبرت، نفى ذلك لاحقاً، وقال إنه "لم يحصل حتى الآن تغيير" في القرارات التي اتخذها مكتب الهجرة واللاجئين الذي يبت في أمر طلبات اللجوء وخصوصاً التي يقدمها السوريون.

وشدد المتحدث في تغريدتين على "تويتر" على أن ألمانيا "تتمسك بالإجراء المطبق حالياً"، والذي يسمح عموماً للسوريين بالحصول على إذن إقامة مدته ثلاثة أعوام.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن صحيفة ألمانية أنباء تفيد بأن ألمانيا لن تسمح بعد اليوم للاجئين السوريين بلم الشمل وستحد من حقهم في الإقامة.

كما صرح وزير الداخلية الألماني، في وقت سابق من يوم الجمعة أيضاً، في حديث لإذاعة دويتشلاند العامة أنه "في مثل هذه الأوضاع لا تمنح دول أخرى إلا إقامة لفترة زمنية محدودة". مشيراً إلى أن "هذا ما سنفعله مستقبلاً مع السوريين، سنقول لهم: نمنحكم حماية لكننا نسميها حماية ثانوية أي محددة زمنياً ولا تسمح بلم الشمل".

لكن الوزير الألماني لم يحدد موعداً لتطبيق هذا القرار.

وهو ما أكدته صحيفة فرانكفورتر الغمايني تسايتونغ الألمانية نقلاً عن وزارة الداخلية الألمانية بأنه قد "أُبلغ المكتب الفدرالي للهجرة واللاجئين بأنه يجب منح اللاجئين السوريين اعتباراً من الآن حماية ثانوية فقط".

وبحسب الصحيفة اتخذ هذا القرار خلال مفاوضات للائتلاف الحاكم الخميس برئاسة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي تتعرض لانتقادات شديدة من حلفائها المحافظين في بافاريا جراء سياسة الباب المفتوح للاجئين.


و"الحماية الثانوية" التي ستمنح للسوريين مستقبلاً هي أقل بقليل من وضع اللاجئين الذي يسمح بالحصول على إذن إقامة لثلاث سنوات ولم الشمل.

وفي حال تم تطبيق مبدأ "الحماية الثانوية"، لن يسمح بلم الشمل وستُمنح إقامة لعام واحد فقط.

لكن المتحدث باسم الحكومة الألمانية نفى كل ما صدر بهذا الخصوص على لسان وزير الداخلية الألماني، والصحيفة التي نقلت عن وزارته، مشيراً إلى أن لا تغيير بخصوص سياسة ألمانيا حيال المهاجرين السوريين.

ترك تعليق

التعليق