رمضان كريم

بما أن الشعب السوري أصبح في مجمله تحت خط الفقر، ويستحق الصدقة، فإن شهر رمضان المبارك، مناسبة مهمة لكل المذنبين الذين يريدون غسل ذنوبهم بمسحوق إطعام الفقراء.. وما أكثرهم هؤلاء الذين أذنبوا بحق الشعب السوري، بدءاً من الدول الأجنبية الصديقة وليس انتهاءاً بالدول العربية والإسلامية الشقيقة.. فهناك من أبناء البلد الميسورين، من استغل لقمة عيش الناس البسطاء، وتاجر بها، وجنى الأرباح من خلالها.. وهناك أيضاً من صمت على حصار وتجويع أبناء الحارة المجاورة لحارته، بينما هو ظل يتناول وجباته بانتظام..
 
كثيرة هي أشكال الاستغلال التي تعرض لها الشعب السوري خلال السنوات الخمس السابقة على مستوى الحياة المعاشية، في الداخل وفي دول الجوار على وجه التحديد .. وكانت تتلاشى مظاهر الاستغلال هذه في شهر رمضان فقط..

وقد شهدت بأم عيني أحد الرمضانات في الأردن.. فقبل يوم واحد من رمضان كانت ظروف اللاجئين قمة في السوء، لكن في اليوم التالي انهالت المساعدات وأصبحت تفيض عن الحاجة في كل شيء.. أما الناس البسطاء فراحوا يرددون دون وعي: رمضان كريم.. نعم: رمضان كريم.. ولكن ليس بسبب وجود هؤلاء الذين "يكرمون" شهراً واحداً في السنة ويبخلون باقي أيام السنة.. رمضان كريم بتسامحه وبرحمته التي تجعل الناس ترى فيمن لهم حق في مالهم ورزقهم على أنهم كرماء.. رمضان كريم لأنه يجعلنا نرى في مستغلينا وسارقينا أنهم أشخاص رائعون.. هذه هي عظمة رمضان وعظمة كرمه..

ورمضان كريم..
 

ترك تعليق

التعليق

  • السلام عليكم أريد ان أسافر الى اوربا وليس معي مال انا سوري من حمص متزوج ولدي بنت صغيرة وحالتى ظعيفة وليس لدي عمل رقمي وتسأب0951782197