على وقع مفاوضات المصالحة في معضمية الشام.. السلع تدخل لكن لا مال لشرائها

تزاحم الناس أفواجاً على محل توفيق الذي يبيع ألواح الثلج.. كان الوقت عصراً قبل موعد الإفطار بساعتين.. توفيق (28 عاماً)، قال لـ "اقتصاد"، إن هذا المشهد يتكرر منذ الأيام الأولى لرمضان في مدينة معضمية الشام.

ويضيف توفيق الذي يملك محلاً لبيع البقوليات المزروعة على أرض المدينة وحولّه إلى متجر لبيع ألواح الثلج في رمضان: "يتضارب الناس ويتدافعون بشدة.. هناك أزمة على الثلج لاسيما مع حلول فصل الصيف".

 بدأت المصالحة

قبل عشرين يوماً من الآن، كانت المعضمية ترزح في ظل حصار خانق للغاية، ومع خروج لجنة المصالحة وبدء عملية المفاوضات، حدثت تسهيلات عديدة في دخول المواد الغذائية.

وقبل رمضان بأيام قليلة، دخلت سيارات الأمم المتحدة وفي داخلها 9 آلاف وجبة غذائية من الحجم الكبير و18 ألف كيس طحين، لتتابع المواد والخضراوات والخبز والبيض واللبن، الدخول إلى المدينة بشكل مستمر منذ اليوم الأول للشهر الكريم.

ومع أن مواد عديدة دخلت حتى اللحظة، إلا أن المحلات التجارية لم تفتح بسبب الكميات المحدودة للمواد والخضراوات.

وقال أحمد (20 عاماً) لـ "اقتصاد": "الخضراوات تدخل يومياً وبأسعار مدينة دمشق تقريباً وتأخذ كل أسرة حصتها التي تتراوح بين 2 و 3 كيلو".

ينشط وائل في العمل الصحفي والإغاثي، حيث تمكن من الاطلاع على فحوى المباحثات التي تجري بين وفد المدينة والنظام.

وقال وائل في تصريح لـ "اقتصاد": "المفاوضات في بدايتها، هنالك الكثير من البنود لم يتم بحثها حتى الآن".

مضيفاً: "اللجنة اتفقت مع النظام على دخول اللبن والخبز والخضراوات بشكل يومي حيث توزع في قطاعات منظمة، كما تم الاتفاق على إدخال مواد غذائية بين الفترة والأخرى، إلى جانب البيض والفروج أيضاً، وهي تباع أو توزع مجاناً في القطاعات نفسها".

 ما هي الأسعار؟

"يبقى الخبز المادة الوحيدة التي توزع مجاناً في معضمية الشام، وسائر المواد تباع للجميع في حصص متساوية، إلا إذا تكفلت إحدى الجهات كالمجلس المحلي مثلاً، بشراء وجبات معينة وتوزيعها مجاناً على الأهالي كما حدث عدة مرات"، يقول محمد متحدثاً عما يجري في مدينته.

ويضيف قائلاً: "الأسعار غالباً جيدة لاسيما إذا قورنت بأسعار الحصار الفائت لكن المشكلة الآن تتلخص في قلة المال بين أيدي الناس، هناك أسر كثيرة تتنازل عن حصتها من الخضراوات والفروج والوجبات الغذائية بسبب هذه المسألة".

وتمكن "اقتصاد" من الحصول على قائمة تقريبية بأسعار المواد التي تدخل إلى المدينة لتكون كالتالي:

الخبز (يوزع مجاناً)
البطاطا  200 ليرة للكيلو.
البندورة  200  ليرة للكيلو.
الباذنجان  150 ليرة للكيلو.
البصل  150  ليرة للكيلو.
البطيخ  150 ليرة للكيلو.
المشمش  400 ليرة للكيلو.
الخيار  200 ليرة للكيلو.
(وجبة تحوي حلاوة 1 كغ وعلبة تونا وجبنة السهول وزبدة ونصف كيلو تمر بـ 2850 ليرة).
طبق البيض 1350 ليرة.
لوح الثلج 1000 ليرة.

ترك تعليق

التعليق