كيف تنوي تركيا تعويض متضرري مدينة الباب؟


قالت مصادر محلية في مدينة الباب لـ"اقتصاد"، إن الحكومة التركية بصدد بناء ضاحية سكنية في منطقة "جبل الدير" بالقرب من مدينة الباب، من أجل تعويض أصحاب المنازل المتضررة في المدينة.

فيما رفض رئيس المجلس المحلي المهندس "جمال عثمان" التعليق على الموضوع، مؤكداً لـ"اقتصاد" تلقيه وعوداً من الحكومة التركية؛ من أجل تعويض المتضررين.

وأشار "عثمان" إلى وجود فريق هندسي مشترك من المجلس المحلي والحكومة التركية، يقوم بتثبيت نقاط الأبنية التي يجب إزالتها، لافتاً إلى أنّ الفرق المختصة باشرت بإزالة الأبنية المتضررة منذ 3 أسابيع.

وقدّر "عثمان" حجم الأضرار التي لحقت بالمدينة بـ60%، رافضاً في الوقت ذاته الحديث عن حجم التعويضات، أو كلفة إعادة الإعمار، ريثما يتم الإنتهاء من إزالة الأنقاض، وتقييم الأضرار.

إلى ذلك كشفت مصادر "اقتصاد" في مدينة الباب, عن وجود عدد من المشاكل التي تعترض القائمين على عملية إزالة الأنقاض، والتي من بينها: " تهدّم جزء من المبنى، وبقاء جزء آخر غير متضرر، حيث يرفض سكان الجزء غير المتضرر الهدم، وهو ما يتم مناقشة آلية التعامل معه في الوقت الحالي".

وتسبب تعدد الجهات التي تعاقبت على السيطرة في مدينة الباب، والقصف المكثّف من قبل طيران النظام السوري، وحليفه الروسي، إضافة إلى التحالف الدولي، في دمار هائل بالمدينة.

و قدّرت تقارير اقتصادية, حاجة "سوريا" إلى أكثر من 320 مليار دولار; من أجل إعادة الإعمار.

ترك تعليق

التعليق