الحسكة.. عاصفة غبارية تكبد مزارعي الكمون الملايين خلال موسم الحصاد


خسر المزارعون من أصحاب حقول العدس والكمون ملايين الليرات، يوم الجمعة، نتيجة "عاصفة غبارية" ضربت محافظة مناطق الحسكة والشرق السوري.

تقدر قيمة الأضرار التي تكبدها المزارعون في المحافظة بملايين الليرات حسب تقديرات المزارعين في منطقة ريف القامشلي شمال شرق المحافظة.

أكد المزارع "أبو هلوش" لـ "اقتصاد" أن "عاصفة رملية" ترافقها رياح قوية أحدثت أضراراً في المنازل والممتلكات والأشجار، مشيراً إلى أن العاصفة أحدثت أضراراً جسيمة بمحصول الكمون بعد اقتلاعها لأكوام الكمون الصغيرة في الأراضي الزراعية بعد أن جمعها العمال طيلة الأيام الماضية في مكان زراعته تمهيداً لـ "دراسته"(فصل البذور عن القش) بالحصادة أو ماكينة مخصصة.

وأوضح المزارع أن المحصول كان مبشراً في ريف القامشلي الجنوبي بخلاف بعض المناطق الأخرى، لكن العاصفة وجهت ضربة قاسية لأصحاب الأراضي الذين كانوا قد شرعوا بعمليات جني المحصول منذ فترة قصيرة.

بدوره، مزارع من منطقة رأس العين، فضل عدم ذكر اسمه، أفاد بأن حالة المحصول في منطقته كانت الأفضل على مستوى المحافظة، لكن عمليات الجني لم تنته والمحصول ترك على شكل أكوام صغيرة في الحقول قبل أن تعصف به الرياح المحملة بالغبار وتنثره وربما خلطت محاصيل العدس بالكمون أيضاً.

وقال المزارع إن جني الدنم الواحد كلف المزارعين نحو 4500 ليرة سورية لجمعه على هيئة أكوام صغيرة بانتظار "دراسته" (فرمه) بالحصادة للحصول على البذور، والعملية الأخيرة تكلف 2000 ليرة سورية، ناهيك عن ثمن البذور وأجور عمليات التعشيب ويصل مجموع ما كلفته مساحة دنم واحد إلى نحو 14 ألف ليرة.

حسب حديث المزارعين فإن مساحة 10هكتارات من الكمون ضربتها العاصفة كبدت أصحابها نحو 1400000 ل.س تكاليف زراعة + 5000000 ل.س ثمن الإنتاج الذي يتراوح عادة بين 50 – 60 كغ.

يذكر أن المساحات المزروعة بالمحاصيل الطبية والعطرية بالحسكة تجاوزت 29 ألف هكتار من مساحة المخطط وهي 50 ألف هكتار، تركزت معظمها بمناطق عامودا والدرباسية ورميلان والمالكية، وجاء الكمون على رأسها بمساحة 20450هكتاراً، وفق الأرقام الرسمية.

ترك تعليق

التعليق