التفاح السوري يلقى رواجاً في الأسواق المصرية

تواصل الجهات التجارية المحسوبة على النظام نشاطات تصديرها للتفاح السوري إلى مصر، وعبرها، باتجاه دول الخليج العربي.

وحسب مصادر إعلامية موالية، انطلقت خلال اليومين الماضيين سفينتان محملتان بشاحنات تفاح مبردة (RORO)، من ميناء طرطوس، إلى ميناء بورسعيد المصري، بمبادرة من "اتحاد المصدرين السوري"، الموالي للنظام، وذلك تحت عنوان دعم المنتج الوطني، وحرصاً على استمرار وجوده في الأسواق الخارجية.

ووفق صحيفة "تشرين" الخاضعة للنظام، أكد خازن "اتحاد المصدرين السوري"، إياد أنيس محمد، أن عمليات التصدير مستمرة إلى مصر ودول الخليج العربي.

وأضاف محمد، "حرصاً على عدم توقف تصدير الفائض من المنتجات الزراعية المحلية إلى الأسواق الخارجية، بعد خروج المعابر الحدودية البرية مع الأردن من الخدمة، فإن دعم المنتج الزراعي يتطلب إيجاد حلول بديلة، منها التصدير إلى مصر".

ولفت محمد إلى أن رحلات التصدير مستمرة بشكلٍ أسبوعي، وزيادة عددها مرهون بازدياد الطلب على الفواكه والخضر المنتجة محلياً.

ويحاول النظام الترويج لتصدير البضائع السورية عبر مينائي طرطوس واللاذقية بعد خسارته لمعبر نصيب الحدودي مع الأردن، والذي كان الممر الرئيس لتجارة المناطق الخاضعة للنظام مع الأردن ودول الخليج ومصر.

ورغم أن تكلفة التصدير عبر البحر أعلى مقارنة بتكلفة التصدير عبر البر، إلا أن التجار في مناطق النظام مضطرون للإيفاء بعقودهم مع شركائهم في الأسواق الخارجية، كي لا يخسروا هذه الأسواق تماماً، الأمر الذي سيضطر بعضهم لسلوك طريق التصدير عبر البحر.

وفي نفس السياق، أكد رئيس "تجمع رجال الأعمال السوري في مصر"، خلدون الموقع، قبل يومين، أن مصر وافقت على منح تأشيرات دخول ترانزيت لسائقي الشاحنات والبرادات السورية، القادمة بحراً إلى الموانئ المصرية، لتتجه بعد ذلك براً عبر الأراضي المصرية إلى أسواق الخليج، أو لتفرغ حمولتها في مصر.

وغيّر "تجمع رجال الأعمال السوري في مصر" اتجاهه نحو التنسيق مع النظام، مؤخراً، بعد أن كان قد أخذ مسافة منه مع بداية الثورة بسوريا. ويضم التجمع عدداً من رجال الأعمال السوريين البارزين بمصر، برئاسة خلدون الموقع.

وفي السياق نفسه، ذكر مراسل "اقتصاد" في مصر أن التفاح السوري يلقى رواجاً في الأسواق المصرية، ويُنافس نظيره الأمريكي في هذه الأسواق، نظراً لانخفاض سعره مقارنة بالأمريكي، إلى جانب تميزه بنكهة خاصة به.

وحسب مراسل "اقتصاد"، يُقدر وسطي سعر كيلو غرام التفاح السوري في الأسواق المصرية بحوالي 10 إلى 12 جنيه مصري (1.5 دولار أمريكي تقريباً).

وتتحدث حكومة النظام عن فائض في إنتاج التفاح بسوريا. ويبلغ سعر كيلوغرام التفاح بأسواق دمشق حالياً، حوالي 170 ليرة، (0.5 دولار أمريكي تقريباً).


ترك تعليق

التعليق