صحة إدلب تشن حملة على الصيدليات المخالفة

أصدرت مديرية الصحة بإدلب قراراً يقضي بإغلاق الصيدليات المخالفة في المحافظة. وتعمل المديرية التابعة للحكومة المؤقتة على تنفيذ القرار، بعد مهلة أعطتها للصيدليات القديمة، بتأكيد ترخيصها، وللجديدة، بتقديم شهادة للبدء بعملية الترخيص.

معاون مدير الصحة في المدينة، الدكتور أحمد الجرك، صرح لـ "اقتصاد" أن عدداً كبيراً من الصيدليات فتحت في المدينة من قبل أشخاص لا يحملون شهادة الصيدلة، موضحاً أن من بين هؤلاء، ممرضون وعمال، كانوا يعملون سابقاً في صيدليات، دون أن يحوزوا على شهادة المهنة.

وأضاف الجرك: "هذا يحتمل حدوث أخطاء في صرف الأدوية وفي حفظها، لذلك أعطينا مهلة تنتهي بنهاية السنة للصيدليات النظامية لتؤكد ترخيصها، أما الصيدليات الحديثة فتحتاج لترخيص يعتمد على تقديم أصحابها لشهادة الصيدلة، ولمخطط مساحي لمكان الصيدلية".

 الإشراف على عمل المشافي

تقوم  مديرية الصحة في المدينة بتنظيم العمل الصحي من خلال الإشراف على عمل المشافي والمراكز الصحية والصيدليات، ويقول الجرك: "العمل في بداياته، وهو حمل ثقيل، يتصدى له فريق عمل صغير جداً لا يتجاوز الثلاثين عنصراً من ضمنهم أطباء وصيادلة وموظفو ذاتية ومحاسبون وحراس".

ورغم قلة الدعم المالي، وضعف الإمكانيات، تم تشغيل المشفى الوطني بإدلب، ومشفى العيادات الخارجية، ومشفى المجد للأمراض النسائية والأطفال.

وتم تشغيل مركز التفتيت بالنقابة والتصوير الطبقي وقسم الأشعة بالمشفى الوطني، إضافة لتجهيز مشفى بمدينة أريحا، قيد التشغيل، وتجهيز مشفى بجسر الشغور قيد الإنجاز أيضاً.

 نقص كبير في الأدوية

تشرف مديرية الصحة بإدلب على اللقاحات وبرنامح مكافحة الكوليرا واللشمانيا، لكن ضعف الإمكانيات المادية وعدم وجود مصدر تمويل ثابت، يجعل من تأمين الأدوية والمستلزمات أمراً صعباً، نوعاً ما.

بهذا الصدد، يشير الجرك إلى أن هناك منظمات تدعم المدينة بالأدوية والمستهلكات الطبية، وتعمل المديرية على توزيعها على المشافي والمراكز الصحية حسب إحصائيات العمل،  مؤكداً أنها "غير كافية".

ويضيف الجرك لـ "اقتصاد": "هناك نقص شديد بالسيرومات الملحية وأدوية التخدير والشاش والمطهرات السائلة، مثل البوفيدون، وبعض الخيوط الجراحية والمضادات الحيوية".

لم تغلق أي صيدلية حتى اللحظة

وحول تطبيق قرار إغلاق الصيدليات، أكد الجرك أن المديرية لم تغلق أي صيدلية حتى الآن، "لكن بعد انتهاء المهلة المعطاة لترخيص الصيدليات ستقوم المديرية بجولات على الصيدليات المخالفة لإغلاقها".

ويختم الدكتور أحمد الجرك بالقول: "مديرية الصحة لا تريد الاصطدام مع أحد، وإذا كان هنالك صيدليات مخالفة سنقوم بكتابة تقاريرنا عنها ثم ترفع هذه التقارير إلى إدارة مدينة إدلب وهي من يتصرف".

ترك تعليق

التعليق