تكرار حوادث الخطف والسلب.. الدولار والذهب يُلهبان الواقع الأمني في جبلة


أفاد مصدر خاص لـ "اقتصاد" من مدينة جبلة الساحلية القريبة من محافظة اللاذقية، والواقعة تحت سيطرة النظام، أن المدينة باتت اليوم تعيش واقعاً أمنياً مخيفاً بسبب انعدام الأمن والأمان فيها وانتشار عصابات الخطف والسلب والسرقة التي تتبع غالبية أفرادها إلى ميليشيات الدفاع الوطني، التي باتت تزداد جرائمها بحق المواطنين حتى ممن يحسبون من الموالين للنظام.

 وبحسب المصدر، فإن سوء الأحوال الاقتصادية وانخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار دفع تلك العصابات إلى التمادي أكثر في ارتكابها لجرائمها، فلا يكاد يمر يوم على المدينة دون أن تسمع بعملية خطف طلباً للفدية أو عملية سلب لسيارة وقتل صاحبها، وخصوصاً ليلاً، حيث بات الخروج إلى أطراف المدينة وتحديداً الطريق الواصل بين اللاذقية وجبلة، يشكل الحلقة الأخيرة من حياة من يفكر العبور فيه.

 المصدر الذي جال في بعض أسواق المدينة الرئيسية اليوم الأربعاء قال لـ "اقتصاد" أن الحركة في الأسواق تكاد تكون معدومة بسبب الفقر وارتفاع الأسعار وانخفاض الدخول، وما الازدحام الموجود في الشوارع إلا بسبب الزيادة السكانية التي شهدتها جبلة بعد نزوح الآلاف من مناطق الداخل السوري إليها وإلى غيرها من مدن الساحل كاللاذقية وطرطوس.


ولاحظ المصدر الارتفاع الجنوني غير المسبوق لأسعار الذهب والدولار، وبحسب ما نقل المصدر لـ "اقتصاد" فإن غرام الذهب وصل اليوم الأربعاء إلى 17300 ليرة للغرام عيار 21, و 14829 ليرة للغرام من عيار 18.

 ويرتفع سعر الذهب كل يوم بمقدار 200 إلى 300 ليرة، أما الدولار الذي بات اليوم، وفق المصدر، أحد أعداء الليرة السورية الذي يحاول التهامها يوماً بعد يوم، فقد تخطى حاجز الـ 500 ليرة، ووصل إلى 510 ليرة، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار أكثر من السابق.

 بعض أسعار السلع في جبلة اليوم الأربعاء:


 لحم الغنم 4700 ل.س
 كيلو فخاد الفروج 600 ل.س
 صدور 800 ل.س
 زيت قلي ليتر 500 ل.س
 فاصوليا خضرا 750 ل.س
 البصل 400 ل.س
 الفول 150 ل.س
 البطاطا 250 ل.س
 البندورة 250 – 300 ل.س
 الكوسا 250 – 300 ل.س
 وكيلو الرز 400 ل. س

ترك تعليق

التعليق