منظمة غير ربحية لمساعدة السوريين في الحصول على تصاريح عمل بتركيا

 كشف مصدر حقوقي تركي يعمل في مجال تقديم الدعم القانوني للاجئين السوريين، أن اتفاقاً عقد بين وزارة الهجرة التركية، ومنظمة "IMBR" التركية غير الربحية، يقضي بتقديم الأخيرة خدمات مجانية للراغبين من السوريين بالحصول على تراخيص عمل.

وأشار المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في تصريحات لـ"اقتصاد"، أن هذا الاتفاق جاء بهدف قطع الطريق على السماسرة، بغية تجنيب السوريين الاستغلال الذي قد يتعرضون له، في أثناء بحثهم عن فرص العمل في المدن التركية.

وذكر المصدر أن وزارة العمل التركية قامت بمنح تصاريح عمل لحوالي 2000 لاجئ سوري، وذلك منذ اصدار تركيا لقرار منح تراخيص العمل للأجانب المشمولين بنظام الحماية المؤقتة على أراضيها.

وفي الوقت الذي أكد فيه نفس المصدر قانونية مراجعة اللاجئ السوري لمكاتب العمل التركية "إيش كوول" للبحث عن فرصة عمل، لفت إلى صعوبة الحصول على فرصة عمل دون التنسيق المسبق مع رب العمل.

 إلى ذلك، علم "اقتصاد" أن اجتماعاً عقد في العاصمة التركية أنقرة منذ يومين، جمع كل من دائرة الهجرة التركية، ووزارة العمل التركية، بمسؤولين من الأمم المتحدة، تم خلاله مناقشة موضوع تنظيم العمالة السورية، وسط غياب واضح للأطراف السورية الحكومية منها والمدنية.

 وبحسب ما رشح عن الاجتماع، فإن الأمم المتحدة طلبت من السلطات التركية تقديم كل ما يمكن تقديمه في سبيل حصول السوريين على عمل.

ترك تعليق

التعليق