قصة صحن السلطة العصيب.. في إدلب

اجتاحت الأسواق بمحافظة إدلب المحررة وريفي حلب وحماة، وأجزاء من ريف اللاذقية، موجة من ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة واللحوم والمواد الغذائية الأخرى والسلع الاستهلاكية.

وما إن تدخل مدينة أو بلدةً محررة في الشمال السوري، حتى تجد الباعة في كل مكان، في المحال والأسواق والبسطات على الشوارع، جراء ارتفاع مستويات البطالة هناك.

 لكن الأهم من ذلك الغلاء الفاحش الذي لا يرحم، بعد خمس سنين عجاف.


وفيما يبدو، تقف فصائل المعارضة المسلحة على تخوم الأراضي التي تسيطر عليها دون النظر إلى أحوال الداخل على كافة الأصعدة، كما لا تملك الأخيرة، أو الحكومة السورية الموقتة أو حتى المجالس المحلية، أدنى المقومات للتعامل مع اقتصاد الحرب بما يتواءم مع السكان المحليين الذين عانوا لفترات طويلة من حصار نظام الأسد وآلته العسكرية.

وتغير الواقع الاقتصادي بشكل كبير، وظهرت فروقات أمام شح المواد الغذائية تارةً، والغلاء وجشع التجار تارةً أخرى، بينما يراهن الكثير على عدم استقرار الدولار الذي من شأنه إضعاف القوة الشرائية لليرة السورية، يضاف إلى ذلك الاقتتال الدائر بين بعض الفصائل؛ فضلاً عن استهداف قوات النظام والطائرات الحربية لمواقع وطرق عديدة تزيد عناء مشقَّة الطريق لتوصيل السلعة.


وفي حديثٍ لـ "اقتصاد" قال أحد الباعة، (جمال أبو حسن – تاجر خضار - منطقة معرة النعمان)، إن ارتفاع أسعار الخضراوات أولاً، و من ثم المواد الأخرى، تم بشكل عشوائي ولا وجود لجشع التجار إلا القليل منهم، لكن ارتفاع سعر الدولار المفاجئ وتهاوي الليرة السورية هو السبب الرئيسي، أضف إلى ذلك قصف النظام للأسواق ومستودعات الأغذية.

وأضاف أيضاً أن الدولار الواحد يعادل الآن (500 ليرة)، وبالتالي رافق ذلك ارتفاع أسعار جميع المواد الغذائية والاستهلاكية وحتى المحروقات.

 ويوضح المصدر أن الجميع أضحى فريسة هذا الوضع، من المواطن إلى التاجر إلى المقاتل في صفوف المعارضة إلى موظفي الدولة الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ ثلاثة أشهر حتى اللحظة.


وكشفت الجولة الميدانية لـ "اقتصاد" عن أسعار الخضروات والفواكه وبعض السلع الغذائية، في ريف إدلب الجنوبي، وقارنتها مع أسعار المناطق المحررة الأخرى، لتصبح الأسعار بالليرة السورية كالتالي:

(البندورة – 225 ليرة)، (خيار – 225 ليرة)، (بصل – 175 ليرة)، ( باذنجان – 335 ليرة)، (زهرة – 175 ليرة)، ( ملفوف – 100 ليرة) ، (كوسا – 200 ليرة)، (بطاطا – 140 ليرة)، ( ثوم – 1250 ليرة) ،(فليفلة – 850 ليرة)، أما الفواكه: (تفاح – 210 ليرة)، (برتقال – 150 ليرة)، ( موز – 350 ليرة)، والسلع الأخرى الأكثر استهلاكاً: (سكر – 250 ليرة) ، (رز – 250 ليرة)، (شاي – 3000 ليرة)، (صندوق البيض – 1350 ليرة).

ترك تعليق

التعليق