مصدر لـ "اقتصاد": الـ(P Y D) يجهز مطاحن حبوب ضخمة في مناطق سيطرته

كشف مدير عام الشركة العامة للخزن وتسويق الحبوب في الحكومة المؤقتة، المهندس واصف الزاب، أن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (P Y D)، قام بتزويد المناطق التي يسيطر عليها بمطاحن ذات طاقة انتاجية كبيرة، تركية المنشأ.

 وأوضح الزاب خلال اتصال هاتفي مع "اقتصاد"، أن الحزب قام بتأمين شراء هذه المطاحن من السوق التركية المشهورة بعراقة هذه الصناعة، من خلال تجار يعملون لصالحه.

وبناء على ذلك، عبّر الزاب عن اعتقاده بأن امتلاك الديمقراطي لهذه المطاحن قد يخوله الدخول كمنافس حقيقي للنظام، الذي يسعى إلى الاستحواذ على كميات الإنتاج من مادة القمح في محافظة الحسكة للموسم المقبل.

 وتوقع المدير العام أن يصل إنتاج محافظة الحسكة من مادة القمح للموسم الحالي 2016، إلى حوالي 1.1 مليون طن، مشيراً إلى أن حاجة المحافظة السنوية من مادة القمح بحدود 300 ألف طن، ما يعني زيادة مقدرة بحوالي 800 ألف طن عن حاجة السوق المحلية.

وفي معرض حديثه قال الزاب، "تعتبر محافظة الحسكة من أكثر المحافظات السورية انتاجاً للقمح، وهذا يدفع النظام إلى إيلاء المدينة التي يتقاسم سيطرتها مع الديمقراطي الكردي، اهتماماً خاصاً"، مضيفاً، "لكن إعلان الأخير للفيدرالية مؤخراً قد يعكر على النظام تسوق محصول القمح بالمحافظة، خصوصاً إذا فكر الديمقراطي بالمتاجرة بمادة القمح، وتصديرها إلى اقليم كردستان العراق".

 وفي شأن مغاير، أكد الزاب سعي الشركة العامة لخزن وتسويق الحبوب إلى الحصول على تمويل لشراء 50 ألف طن من مادة القمح للموسم المرتقب، منوهاً إلى تقديم الشركة لدراسة متكاملة إلى جهات داعمة دولية، معرباً عن أمله في نجاح ذلك.

ترك تعليق

التعليق