"مصر والشام".. برنامج قانوني مصوّر يشرح الحلول لمشاكل السوريين في مصر


الرجل الذي رفض تسمية السوري باللاجئ، محامي السوريين أو محامي "الغلابه".. تعددت الأسماء والشخص واحد، إنه المحامي المصري، يوسف المطعني، الذي أخذ على عاتقه الوقوف بجانب الشعب السوري منذ بداية ثورته، بدءاً من رفع دعاوى قضائية كثيرة، منها تقدمه ببلاغ للنائب العام ضد الفريق محمد مصطفى الدابي، رئيس بعثة المراقبين العرب فى سوريا، اتهمه فيه بتزوير الوقائع وشهادة الزور، ووقفته مع السجناء السوريين في سجن القناطر، إضافة إلى قضية منع مرور السفن الإيرانية التي تحمل السلاح لدعم النظام السوري، وأخرى لطرد السفير السوري في القاهرة، والدعوى التي رُفعت ضد الحكومة المصرية من أجل قطع علاقاتها التجارية مع روسيا والصين، وأيضاً مطالبته الحكومة برفع تأشيرة الدخول عن السوريين، ولم يكن آخرها تقديم بلاغ للنائب العام ضد أحمد آدم، بتهمة الإساءة والسخرية من أهالي حلب خلال برنامجه، والتي يجدها إهانة للشعب المصري.

المطعني لم يكتف بذلك بل أصدر كتيباً إرشادياً للسوريين في مصر تحت عنوان "دليل المواطن السوري على أرض الكنانة"، عالج فيه بعض الأمور القانونية والمعاملات التي تخص السوريين في مصر، ومنه انطلقت فكرة برنامج قانوني مصور جديد بعنوان "مصر والشام"، وهو برنامج إرشادي للسوريين في مصر الهدف منه التوعية القانونية بالأمور التي تخص شؤونهم ومعاملاتهم.

ويعتزم المطعني من خلال البرنامج المذكور، الشرح بالتفصيل حول كل موضوع بما فيها الأوراق اللازمة لكل معاملة، وطريقة وتسلسل العمل عليها، والبدائل القانونية إن وُجدت، ليتم بث كل ذلك، لاحقاً، على وسائل التواصل الاجتماعي، بما يوفر وصوله لأكبر عدد من السوريين ليستفيدوا منه.

وفعلاً بدأ المطعني تصوير حلقته الأولى بداية الشهر الجاري، على أن تتراوح حلقات برنامجه بين 18 و25 حلقة بمواضيع شتى، منها الإقامات بأنواعها - الزواج بحالاته - شركات استثمارية - الهجرة غير الشرعية - تثبيت مواليد - وكالات بأنواعها - جنسية - شراء عقارات - تسجيل عقارات - إيجار وتوثيقات - طلاب دراسات عليا - إداريات وأوراق هامة - أمور جنائية - تزوير تأشيرات وإتلاف جواز سفر - مغادرة وترحيل.. وأمور أخرى.

وقال المطعني في تصريح خاص لـ "اقتصاد" أن البرنامج على نفقته الخاصة، من دون الاستعانة بأي جهة كان سواء سورية أو غير ذلك، بالإضافة إلى أنه سيكون متاحاً للجميع إذ لم يقيده بحقوق نشر، وذلك ليتمكن الجميع من مشاهدته ونشره، لتعم الفائدة.

وأشار المطعني إلى أن هناك مفاوضات مع قناة أورينت الفضائية لعرض برنامجه من خلال شاشتها، مؤكداً: "حتماً سيكون هناك استفسارات بعد عرض البرنامج"، وتعهد بالإجابة عنها من خلال إيميله أو صفحته الشخصية على "فيسبوك"، أو حتى الحضور إلى مكتبه.
 
وفي سؤال للمطعني حول أكثر ما يعاني منه السوريون في مصر، أجاب بأنها الإقامة بأنواعها، ومسائل لمّ الشمل والتضييق الحاصل بخصوصها، مما أدى إلى فتح باب القدوم إلى مصر بطريقة غير شرعية عبر السودان، وهذا ما يسبب لصاحبه مشاكل قانونية فيما بعد.

ومن مشكلات السوريين في مصر أيضاً، العقبات في مجال الاستثمار والأعمال والصعوبات البيروقراطية التي تواجه رجال الأعمال والمستثمرين منهم، والتي أدت إلى هروب الكثير من رؤوس الأموال السورية إلى خارج مصر، إضافة إلى شرط الموافقة الأمنية التي يحتاجها السوري ليبدأ عمله، وهي من الصعوبة بمكان، ولكن من افتتح مشروعه وصبر قليلاً من الوقت استطاع إثبات نفسه بصورة قوية، حسب وصفه.



ترك تعليق

التعليق