أشواكه لم تمنعهم من تحويله لوجبات شهية.. "الشوكي" من المأكولات المحببة في إدلب


نبات من الطبيعة تفننت سيدات الريف الإدلبي بالتعامل مع أشواكه وجعله وجبة شهية للطبخ أو الأكل نياً مضافاً إليه قليل من حمض الليمون.

نبات "السلبين" أو "الشوكي" باللهجة الدارجة؛ تبدأ رحلة البحث عنه بجولة في أحضان البرية، مع بداية فصل الربيع وتنتهي مع انتهاء منتصف فصل الصيف تقريباً؛ وينبت على أطراف المحاصيل الزراعة بشكل تلقائي، وبعد العثور عليه يتم قصه من أسفل ساقه أي يقتلع جزء من جذره الأبيض الغض.

وتشرح "سعاد" لـ "اقتصاد" طريقة قطف "السلبين" وطريقة اختياره قائلة: "نختار النبتة الصغيرة لسهولة التعامل مع أشواكها مقارنة مع النبات الكبير".

تستطرد وهي تحمل سكينها الحادة بيدها: "ونحاول قص أشواكه بهدوء كي لا يبقى منها شيء، بحيث يبقى جزء صغير من الأوراق التي تنتشر على حوافها الأشواك والأضلاع الغضة البيضاء.. ويصبح جاهزاً للأكل".

سيدة أخرى تحدثت لـ "اقتصاد" أنها لا تفضل تناول هذه النبتة دون طهوها تقول: "أحضر وجبة السلبين مع اللحمة الحمراء.. وذلك بعد تنظيفها من الأشواك أقطعها إلى قطع صغيرة تشبه المكعبات، ومن ثم يوضع في وعاء يحتوي الماء لسلقه نصف سلقه إلى أن يبقى في الماء المغلي حوالي عشرة دقائق".

"وبعدها يُرفع من الماء المغلي ويصفى ضمن وعاء حتى تخف درجة حرارته، وفي هذه الأثناء نقوم بتقطيع البصل اليابس إلى شرائح صغيرة لتقلى بزيت الزيتون".

وتتابع السيدة طريقة الطهو مسهبة: "وحتى يبدأ لونها بالتغير إلى اللون الأحمر، لتضاف إليها قطع اللحمة الحمراء ويفضل أن تكون لحمة خروف لأنها أكثر دسماً".

ماذا عن سكان المدينة؟

ولأن انتشار "السلبين" محصور في الأرياف لخصوبة أرضها وتوفر الجو المناسب فإن المدن كمدينة إدلب تفتقر إلى هذه النبتة في أرضها؛ بينما لا تخلو أسواقها والبسطات المنتشرة من هذه النبتة؛ فهي معروفة للأهالي ومحببة لهم.

"عدنان" صاحب أحد بقاليات الخضار ذكر لـ "اقتصاد" أنه وفي بداية فصل الربيع يقوم بإحضار "السلبين" عن طريق أحد المزارعين في الريف الإدلبي ويقول: "لا يمكنني تحديد سعرها للزبائن فالمزارع يبيعها على مزاجه وبحسب الصعوبة التي لقيها أثناء قلعها".

مضيفاً: "في حين أقوم أنا بتنظيفها وغسلها وفرزها بحسب كبر وصغر الضلع وكل واحدة بسعر مختلف".

وبحسب "عدنان" فإن الأهالي ترغب بهذه النبتة وتستخدمها في الطهو والأكل كما يصنع البعض منها المخلل.

وأوضح "عدنان" أثناء كلامه لـ "اقتصاد": "أنتظر هذا الموسم بالدقيقة.. أجني دخلاً جيداً؛ فسعرها زهيد بالنسبة لي ويمكنني التحكم به لقلتها بالمدينة وعدم مقدرة الأهالي على اقتلاعها كما هو الحال في الريف".

وبحسب ما ورد في "موسوعة النباتات الطبيعية ومستحضراتها" أن للسلبين فوائد عديدة أهمها أنه يساعد على الشفاء من أمراض الكبد المرتبطة بتناول الكحول؛ و حصى المرارة؛ كما يفيد في زيادة تدفق الحليب في الثديين ويشكل مضاداً لبعض حالات الاكتئاب النفسي.

ترك تعليق

التعليق