هذه هي الأقساط التي عليك دفعها للتسجيل في جامعتي إدلب وحلب


فتحت جامعتا إدلب وحلب أبوابهما للتسجيل ضمن العام الدارسي 2018-2019 في ظل إقبال كبير من الطلاب بخلاف العام الماضي، كما يؤكد مسؤلون في الجامعتين.

وتشرف المعارضة السورية على الجامعتين، في شمال غرب سوريا.

وتقدم للمفاضلة في جامعة إدلب قرابة 3500 طالب. وقال "وسيم الخلف" مسؤول الإعلام في جامعة إدلب لـ "اقتصاد": "الإقبال كبير هذا العام بخلاف مفاضلات العام الماضي التي شهدت تسجيل ألفي طالب فقط".

وصدرت نتائج المفاضلة العامة لجامعة إدلب في 22 أيلول الماضي، تلتها نتائج مفاضلة التعليم المهني والفني في 23 أيلول. وفي 7 من الشهر الحالي صدرت نتائج مفاضلة التعليم الموازي فيما لايزال التسجيل المباشر في الجامعة سارياً حتى اللحظة.

ويحتاج الطالب للتسجيل ضمن جامعة إدلب لشهادة الثانوية العامة الصادرة من قبل النظام أو المعارضة مع 6 صور شخصية وصورة عن البطاقة الشخصية أو إخراج قيد مدني كما يترتت عليه دفع مبلغ 5 دولار كرسم تسجيل.

وتتراوح الأقساط التي يتوجب دفعها للجامعة عن كل سنة دراسية بين 400 دولار لطلاب كلية الطب البشري والأسنان والصيدلة والهندسة بفروعها، و 300 دولار لطلاب كلية العلوم بفروعها وكلية الشريعة والحقوق وكليتي التربية والآداب والمعهد الطبي والمعهد التقاني الهندسي، و200 دولار لطلاب المعهد التقاني للإعلام.

كذلك شهدت جامعة حلب الحرة إقبالاً كبيراً هذا العام وفقاً لـ "ضياء قالش" نائب رئيس جامعة حلب للشؤون الإدارية والطلابية الذي تحدث عن 3200 طالب تقدموا لمفاضلات الجامعة.

وينتهي تسجيل الطلاب للسنة الأولى وفقاً لـ "قالش" في 8 تشرين الثاني، بينما حددت المدة للتسجيل ضمن باقي السنوات حتى نهاية تشرين الثاني.

وبإمكان الطلاب الذين يرغبون بالتسجيل معرفة الأقساط السنوية في جامعة حلب في الجدول التالي:

الطب البشري: (طلاب قدامى:200 دولار تسجيل عادي، 400 دولار تعليم مفتوح)، (طلاب مستجدون: 250 دولار تسجيل عادي، 500 دولار تعليم مفتوح).

طب الأسنان: (قدامى: 200 دولار تسجيل عادي، 400 دولار تعليم مفتوح)، (مستجدون: 225 دولار تسجيل عادي، 450 دولار تعليم مفتوح).

صيدلة: (مستجدون: 250 دولار تسجيل عادي، 500 دولار تعليم مفتوح).

الهندسة: (قدامى: 150 دولار تسجيل عادي، 300 دولار تعليم مفتوح)، (مستجدون: 200 دولار تسجيل عادي، 400 دولار تعليم مفتوح).

باقي الكليات: (قدامى: 100 دولار تسجيل عادي،200 دولار تعليم مفتوح)، (مستجدون: 125 دولار تسجيل عادي، 250 دولار تعليم مفتوح).

المعاهد: (قدامى: 50 دولار تسجيل عادي، 100 دولار مفتوح)، (مستجدون: 75 دولار عادي، 150 دولار مفتوح).

وتعد مسألة الاعتراف بالشهادات التي تصدرها جامعتا إدلب وحلب من أبرز العوائق التي تؤرق الطلاب لاسيما وأن هذه القضية تتبع للاعتراف السياسي بالمعارضة والذي لم يحدث حتى في فترة سيطرتها على معظم الأراضي السورية.

وخلال العام الماضي حازت جامعة إدلب على المركز 27603 في التصنيف الدولي للجامعات وهو أمر مهم لكنه لا يتعدى الاعتراف الأكاديمي.

وفي 15 آب من العام الحالي أدرجت كلية الطب البشري في جامعة إدلب ضمن الجامعات المعترف بها من قبل "الاتحاد الدولي للتعليم الطبي".

وكان السيد "عبد العزيز الدغيم" وزير التعليم العالي لدى الحكومة المؤقتة تحدث سابقاً لـ "اقتصاد" حول قضية الاعتراف بجامعة حلب مؤكداً أن قضية الاعتراف تعتبر سياسية وهي في الأصل قضية اعتراف بالحكومة السورية المؤقتة من قبل المجتمع الدولي. وقال الدغيم "هذا ما أفاد به الكثير من المسؤولين بمجلس التعليم العالي التركي الذين قابلتهم أكثر من مرة".

ترك تعليق

التعليق