مع الضباب.. رحلة البحث عن الفطر في الشتاء، وتجارب زراعته


يداوم "لؤي" رغم الأجواء الباردة، على الخروج في الصباح الباكر مرتين أسبوعياً إلى جبل شحشبو بريف حماة، حيث الأحراش الكثيفة والرطوبة العالية التي تساعد على نمو الفطر الذي يبحث عنه.

في الأجواء الضبابية يمكن للفطر أن ينمو أسرع، "أستطيع جمع عدد أكبر من حبات الفطر"، يقول "لؤي" الذي يبدأ رحلاته الأسبوعية مع بدايات شهر تشرين الثاني وحتى نهاية فصل الشتاء.

للفطر أنواع كثيرة منها المأكول ومنها غير المأكول و منها السام. "لا يوجد قاعدة لتمييز الفطر السام عن غير السام"، يوضح الخبير الزراعي "مصطفى اسماعيل".

مشيراً أن طريقة تمييزه تعتمد على خبرة الذين يجمعون الفطر. ومن أشهر أنواع الفطر المأكول "الاكاروكس والبلوروتس".


كما أن للفطر فوائد صحيّة كثيرة، فهو يعتبر بديل اللحوم لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات مما يجعله عنصراً غذائياً مهماً يحرص الأهالي على وضعه على موائدهم مستفيدين من فترة موسمه حيث يصبح جمعه سهلاً ومتاحاً للجميع.

كما يتوفر الفطر في المحلات التجارية، كـالفطر المعلب وآخر مغلف ضمن صحون وطازج مصدره تركيا وسعره بين ٤٠٠ إلى ٥٠٠ ليرة سورية.

لم يفكر "أسعد" من ضيعة عابدين بريف إدلب أن يشتري الفطر من المحلات. فرحلة البحث عن الفطر بالنسبة له أهم من أكله. "أن تستيقظ باكراً وتتجول بين الأحراش وتشرب الشاي ثم تعود بسلة مليئة بالفطر هو أمر ممتع"، يقول "أسعد".

متابعاً: "عملية الجني بسيطة، خاصة بعد أجواء الضباب حيث يزداد نمو الفطر".


يحتاج الفطر إلى النقع بالماء قليلاً ومن ثم تقطيعه ليصبح جاهزاً للاستعمال. ويمكن طبخه بعدة طرق منها، القلي مع البصل، أو الشوي على المدفئة كالبطاطا.

ظروف نمو الفطر الجيدة لا تتوفر إلا في الشتاء وتعتبر دورته الحياتية قصيرة فينمو سريعاً ولا يعمر بالأرض وفي نفس الوقت ازداد الطلب عليه وأصبح سلعة مرغوبة الأمر الذي دفع "أسامة الحسين" إلى العمل على زراعة حقل خاص بالفطر.

يقول "أسامة": "سأقوم بعمل ينتج مادة مطلوبة جداً وتغني عن اللحم ويحبها الأهالي كما أن وجود مغاور رومانية كبيرة في بلدتي تصلح لهذا العمل وتتوفر فيها الشروط المناسبة، كان محفزاً أكبر".

تبدأ عملية زراعة الفطر بتأمين بذور الفطر أو ما يعرف بـ "خيوط الفطر" الأولية وتتوفر بالصيدليات الزراعية ويستورد عن طريق تركيا. كما يمكن زراعة الفطر البري الذي يتم جمعه من البراري لكن عطاءه أقل من البذور المستوردة.


يوضح "أسامة" أن مستلزمات زراعة الفطر بسيطة وهي عبارة عن أكياس بلاستكية وتعرف "أكياس الحية" وبقايا سنابل القمح "التبن".

وأهم الظروف التي يحتاجها نموه حرارة معتدلة ورطوبة فوق ٨٠% و ظلام بفترة التحضين وضوء وتهوية في فترة الإثمار وتتم زراعته ضمن المغاوير والغرف والأقبية المغلقة.

تعتبر زراعة الفطر مربحة نظراً لانخفاض تكلفة إنتاجه وقلة العاملين في مجال زراعته التي لا تتطلب سوى أسابيع قليلة حتى يبدأ المحصول بالإنتاج.


ترك تعليق

التعليق