الحسكة.. حرائق في كل مكان


نشبت حرائق في كل مكان من محافظة الحسكة مؤخراً، والتهمت ألسنة نيرانها أجساد 4 أطفال وسيدة على الأقل وأثاث منازل وخيام نازحين إلى جانب مرافق شتى ومؤسسات دينية وخدمية. وأثارت زيادة عدد الحوادث بشكل ملحوظ وسقوط خسائر بشرية فيها، تساؤلات عن أسبابها وعدم القدرة على منع تكرارها.

خسائر في الأرواح والممتلكات
 
وتزايدت حوادث الحرائق في الحسكة خلال الأسابيع الماضية، فنشب 33 حريقاً في نواحي متفرقة من المحافظة 29 منها ناتج عن انفجار مدافئ ومحركات تعمل على المشتقات النفطية وخاصة المازوت والكاز والغاز، أسفرت 5 منها عن وقوع  خسائر في الأورواح وإصابات.

وقالت منظمة "الهلال الأحمر الكردي" يوم  السبت الماضي إن فريق الطوارئ التابع لها في مدينة القامشلي وصل إلى قرية "أم الفرسان" الواقعة شرق المدينة على إثر اندلاع حريق بثلاثة منازل في القرية بسبب مدفأة، مؤكدة وفاة طفل بعمر 6 أشهر نتيجة الحادثة، التي تناقلها نشطاء على أنها ناتجة عن "ماس كهربائي".

وفي مدينة الحسكة وحدها نشبت ثلاث حرائق نتيجة المازوت في الأسبوع الأول من شباط الجاري، أحدها التهم مخبزاً في حي "الزهور (حوش الباعر)" جنوبي المدينة، بينما تسببت مدفأة المازوت باحتراق منزل في حي "الصالحية" بالجهة الشرقية من المدينة، لكن الخسائر في الأرواح بدأت مطلع العام الحالي عندما احترقت أخشاب سقف منزل طيني بقرية "مخروم" غرب المدينة لينهار المنزل ويقتل سيدة تدعى فاطمة المنوار وطفلها محمد ويصيب طفل آخر.

كما تسبب حريقان ناتجان عن مدفأة الكاز في  خيام مخيم "الهول" في النصف الثاني من شهر كانون الثاني، بوفاة الطفلتين براءة حبيب طرابلسي (7 أعوام) وإسراء حمزة (9 أشهر) وإصابة  5 أشخاص آخرين على الأقل بحروق.

وفي منتصف الشهر المنصرم نفسه، توفيت الطفلة "دلفين صالح كوتي" (عام واحد) في أحد مشافي دمشق متأثرة بحروق أصيبت بها نتيجة انفجار مدفأة مازوت (صوبة) بمنزلهم في "تل تمر" وأصيب خلاله شقيقها مظلوم (عامين أيضاً) بحروق بالغة، في ريف الحسكة.

وأصيب رجل يدعى إبراهيم كليشو(٢٠ عاماً) بحروق في وجهه ويديه وقدميه نتيجة انفجار اسطوانة غاز في منزل بقرية "أم الخير" قرب رأس العين.

أمّا الخسائر المادية، فشملت 24 منزلاً على الأقل بأثاثها إلى جانب تضرر مخبزين نصف آليين بمدينتي الحسكة ورأس العين ومسجد في مدينة عامودا.

وربط الأهالي بين  نوعية المازوت المستخدم في التدفئة وبين زيادة أعداد حوادث الحريق سواء في المنازل أو الأفران وغيرها من الأماكن والأبنية.

وفى الإطار نفسه، تناول بعض الأطباء القضية عبر نشر ارشادات طبية حول الوقاية من الحرائق والتعامل مع نتائجها على جسم الإنسان وذلك بعد وصول الكثير من الحالات الصعبة إلى العاصمة دمشق لتلقي العلاج في مشفى المواساة بحي المزة.

 الأمر لم يخلو من اتهام الجهات المسيطرة على المحافظة بافتعال بعض الحرائق كما حصل في منزل أحد المواطنين من القومية "الشيشانية" بقرية "مجيبرة" شرق رأس العين، إذ أشار بعض النشطاء إلى ضلوع وحدات حماية الشعب، الذراع العسكرية لحزب "الاتحاد الديمقراطي"، بإشعال الحريق عمداً.

الغازات هي الخطر

يقول "محمد نذير" 32 عاماً، من ريف القامشلي، إنه أحد الأشخاص الذين يتركون الصوبا (المدفأة) مشتعلة 24 ساعة خلال الأيام الباردة، كالتي شهدتها المنطقة الشهرين الماضيين، ولكن بمستوى هادئ جداً.

وأضاف الرجل أن الانفجار غالباً يحصل في "طاسة الصوبا/الدبو" أي الخزان الصغير المركب على المدفأة وهو مفتوح، وذلك عند ارتفاع درجة الحرارة وبدء تبخر غازات سريعة الاشتعال تسحب النار من المدفأة إلى داخل "الدبو" لأن المازوت غير نقي بالدرجة الكافية.

وأكد نذير انفجار بعض براميل فارغة عند محاولت لحام بعض ثقوبها في المناطق الصناعية، بعد إفراغ المازوت المفروز بدائياً، خاصة إذا كانت مغلقة.

ولجأ بعض المدركين لخطورة الغازات المنبعثة من المازوت أو الكارهين لرائحتها إلى تعليق إناء من المازوت الصغير خارج المنزل ثم تمديد خرطوم إلى الصوبا، فكثير منهم شاهد حالات حرق وإصابات نتيجة انفجار المدافئ أو البيدونات (عبوات لتعبئة المازوت).

رأي خبير نفطي

ومع تكرار حالات انفجار المدافئ العاملة على مادة المازوت نتيجة سوء جودة المازوت المستخدم والتسبب بعدة حرائق في مدن وبلدات المحافظة، إضافة لمدافئ الكاز وحتى انفجار اسطوانات الغاز أحياناً، حاول "اقتصاد" الوقوف عند الظاهرة مع أحد مهندسي حقول الحسكة، والذي قال: "إن الاسطوانات المنتجة من معمل غاز (السويدية) نظامية من ناحية الجودة، لكن أوزانها  غير دقيقة".

وتابع المهندس، قائلاً: "في الفترة الأخيرة كانت صهاريج غاز تصل من العراق لتعبئة اسطوانات في السويدية، وهذه لا يعرف المهندسون السوريون جودتها، إلا من يشرف على العملية".

أمّا المازوت، فهو نوعين-حسب المهندس - الأول من مصافي الإدارة الذاتية وهو غير نظامي لأنه عبارة عن خليط من مازوت وكاز، والثاني يأتي من مصافٍ بدائية (حراقات) يديرها الأهالي وهو عبارة عن خليط من جميع مشتقات النفط تقريباً.

وتأتي المشاكل الناتجة عن المازوت من الكبريت الموجود بالمازوت على شكل مركبتانات (ثيول)، والمفروض أنه يعالج بمحلول الصودا  وهذا لا يحصل حالياً بحقول الحسكة، لأن الإدارة لا تدقق على ذلك، بسبب ضعف الإمكانيات العملية، ويبقى الهم الأكبر حالياً هو الربح وسط انخفاض بمستوى كفاءة المسؤولين عن هذه العمليات.

وأوضح المهندس أن وجود مادة الكبريت والرصاص في المازوت يتسبب في انسداد "بوري المازوت" في المدافئ، ما يجبر صاحب المدفأة على فتحه بسلك أو مسمار بشكل دوري، لكن الخطورة تكمن بوجود الكبريت، فهو إمّا يتسبب بانفجار أو بخروج غاز so2 بدرجة حرارة 350 وهو غاز قاتل بمجرد استنشاقه.

وأشار الخبير إلى حادثة حصلت عام 2013 مع بداية اشتغال الناس العاديين بتكرير النفط بناحية "جزعه"، حاول أحد الأشخاص تركيب حنفية على خزان إحدى الحراقات بهدف تعبئة الغاز المنطلق نتيجة عملية الحرق اعتقاداً منه أنه الغاز المنزلي، لكنها انفجرت قبل البدء.

حرائق شباط/فبراير

1-    حريق بسبب تسرب مادة المازوت في فرن حي الزهور "حوش الباعر" بمدينة الحسكة واشتعال قشاط داخل الفرن 2019.2.5
2-    حريق سببه مدفأة منزل في حي الصالحية شارع "هرشو" 2019.2.5

3-    حريق منزل بالقرب من مؤسسة العمران سببه شاحن موبايل 2019.2.4
4-    حريق بسبب المدفأة يلتهم 3 منازل في قرية أم الفرسان شرق القامشلي ويتسبب بوفاة طفل بعمر 6 أشهر  2019.2.3.
 
حرائق كانون الثاني يناير
-----------
1-    ‏حريق سيارة في حي خشمان شمالي الحسكة 2019.1.30
2-    حريق سببه مدفأة في منزل بقرية الشيحة بناحية تل براك شمال الحسكة 29.1.2019
3-    ‏إصابة شخص بحروق في وجهه ويديه وقدميه بإنفجار الاسطوانة في منزله29.1.2019.
4-    احتراق برميل مازوت في حي الكلاسة العمران واقتصر الحريق على الماديات 2019.1.27
5-    حريق بسبب مدفأة الكاز في إحدى خيام مخيم "الهول" يقتل طفلة ويصيب 5 أشخاص آخرين بحروق 2019.1.25
6-    ‏حريق في محلات لبيع المحروقات بجانب دوار السلام في مدينة القامشلي 2019.1.25.

7-     حريق صهريج مازوت  بمعمل بالحسكة مع اشتعال جزء من المولدة  نتيجة اهمال الحارس 2019.1.23
8-     حريق سببه مدفأة المنزل بجانب الكنيسة الاشورية بحي تل حجر بالحسكة 2019.1.23
9-    احتراق سيارة جيب هوندا على الطريق الدولي  بالحسكة 2019.1.20
10-    وفاة طفلة بممخيم الهول إثر نشوب حريق في خيمتها بسبب المدفأة 20.1.2019
11-    حريق في منطقة كبابة بالحسكة سببه ماس كهربائي 2019.1.19
12-    حريق بمنطقة تل حجر قرب مستوصف مساكن الحسكة سببه مدفأة المنزل2019.1.18
13-     حريق في مديرية المالية بالحسكة بسبب ماس كهربائي 2019.1.17
14-    حريق في منزل في قرية مجيبرة شرق رأس العين بسبب المدفأة 16.1.2019
15-    •حريق بمنزل مقابل مراب البلدية بالصناعة بالحسكة بسبب مدفاة مازوت 2019.1.11
16-    حريق  منزل بحي الصالحية بالحسكة مقابل الفرن الالي مدفأة مازوت 2019.1.11
17-    حريق بمنزل بحي المساكن بالحسكة عند البراد الالي جانب حديقة الواحة  بسبب مدفأة مازوت 2019.1.11
18-    حريق منزل قرب حديقة تشرين بالحسكة سببه ماس كهربائي 2019.1.11
19-     حريق منزل في قرية مرزوقة2019.1.11
20-    حريق بسبب المدفأة بشارع الغزل في منزل بحي العزيزية شرقي الحسكة13.1.2019
21-     ‏وفاة طفلة وإصابة طفل نتيجة انفجار مدفأة المازوت واحتراق المنزل بمدينة تل تمر13.1.2019
22-    وفاة إمرأه وطفلها بقرية مخروم غرب الحسكة جراء انهيار سقف منزلهم الطيني بسبب احتراق خشب السقف 6.1.2019
23-     حريق في منزل نتيجة انفجار مدفأة ببلدة القبور البيض/القحطانية 5.1.2019
24-    حريق بجامع صلاح الدين في مدينة عامودا بسبب انفجار مدفئة المازوت 3.1.2019
25-     حريق منزل بمدينة راس العين بسبب " مدفأة المازوت " 2.1.2019
26-    حريق بمنزل بسبب مدفأة مازوت بشارع الحبوب في حي العزيزية شرقي الحسكة2.1.2019
27-     حريق مولدة كهرباء تعمل على المازوت بمركز مدينة الحسكة2.1.2019
28-    حريق منزل ببلدة معبدة نتيجة انفجار مدفأة مازوت 2.1.2019
29-    حريق فرن "هباش" في شارع صقر قريش برأس العين بسبب خلل في خراطيم المازوت 2.1.2019

ومؤخراً، حريق جديد ضمن سلسلة حرائق بمعدل حريق واحد يومياً: وفاة "روضة الحمادة" العاملة في مشفى اللؤلؤة وسط مدينة الحسكة نتيجة اختناقها بدخان حريق كان قد نشب في المشفى فجر يوم الأربعاء نتيجة ماس كهربائي، حيث استمرت عملية الإجلاء والإطفاء لنحو ساعتين.

ترك تعليق

التعليق