ارتفاع الأسعار في درعا: هل هو انتقام من جانب النظام؟


شهدت أسعار الخضار في محافظة درعا ارتفاعاً ملحوظاً؛ وذلك على الرغم من سيطرة النظام على المحافظة، وانفتاح أسواقها على أسواق باقي المحافظات القريبة، في دمشق، وريف دمشق، والسويداء، والقنيطرة، التي كان الوصول إليها محفوفاً بالمخاطر، وبالكثير من الصعوبات.

ويترافق ارتفاع الأسعار مع تذبذب واضح في سعر الدولار الأمريكي، الذي وصل إلى حدود 527 ليرة سورية شراءً، و532 ليرة مبيعاً، وفق مصادر متقاطعة من بعض المكاتب العاملة في المحافظة.

ويعزو الكثيرون ارتفاع أسعار الخضار في المحافظة، إلى دخول المستهلك الأردني إلى السوق السورية بأمواله الكثيرة، مقابل الإمكانيات المحدودة جداً للمستهلك السوري، إضافة إلى أن الخضار المتوفرة في الأسواق، هي خضار مستوردة، أو مهربة، كون إنتاج مزارعي درعا من الخضار لم يطرح في الأسواق بعد.

يضاف إلى كل ما تقدم، أن الحواجز المتعددة المنتشرة على طول الطرق المؤدية إلى المدن والقرى والبلدات، مازالت تستوفي مبالغ كبيرة على عبور المواد الاستهلاكية، إما على شكل إتاوات ورشى، وإما على شكل مواد عينية، الأمر الذي يدفع بالتجار إلى زيادة هامش الربح على البضائع، وهو فارق غالباً ما يدفعه المستهلك رغم إمكانياته المتواضعة.

وفي جولة على بعض الأسواق في ريف درعا الغربي، كانت أسعار الخضار كما يلي للكغ الواحد، مع بعض الفوارق النسبية بين منطقة وأخرى؛ بسبب أجور النقل والأموال التي تدفع للحواجز للسماح بإدخالها.

الخضار

بندورة 400 ليرة سورية

خيار 400 ليرة سورية

بطاطا 425 ليرة سورية

بصل سلموني 450 ليرة سورية

كوسا 450 ليرة سورية

باذنجان 500 ليرة سورية

خس 175 ليرة سورية

بقدونس 350 ليرة سورية

كزبرة 200 ليرة سورية

ملفوف 135 ليرة سورية

ليمون 250 ليرة سورية

ثوم أجنبي 2300 ليرة سورية

زهرة 150 ليرة سورية

فيما كانت أسعار الفواكه للكغ كالتالي:

تفاح 300 ليرة سورية

موز 850 ليرة سورية

برتقال 200 ليرة سورية

أما باقي أسعار مواد السمانة فقد كانت كالتالي

سكر 275 ليرة سورية

شاي 4800 ليرة سورية

رز مصري 550 ليرة سورية

رز كبسة فرط 700 ليرة سورية

رز شعلان 900 ليرة سورية

زيت لتر 700 ليرة سورية

عدس حب 250 ليرة سورية

عدس مجروش 325 ليرة سورية

برغل 325 ليرة سورية

بيض صحن 30 بيضة 1200 ليرة سورية

زيت زيتون ليتر 1400 ليرة سورية

أما أسعار اللحوم فقد كانت كالتالي

فروج 1050 ليرة سورية

لحم غنم 3500 ليرة سورية

لحم بقر 3000 ليرة سورية

لحم عجل 3300 ليرة سورية

فيما كانت أسعار الحليب ومشتقاته كما يلي

حليب 150 ليرة سورية

لبن رائب 300 ليرة سورية

لبن مصفى 850 ليرة سورية

جبنة بلدية 1100 ليرة سورية

هذا وقد كانت الأسعار في الأسواق متقاربة جداً مع نظيراتها في المؤسسات التابعة للنظام كفروع المؤسسة الاستهلاكية، التي تم تفعيلها مؤخراً في بعض المناطق مع بعض الفوارق السعرية البسيطة لبعض المواد.

يشار إلى أن الأسعار في المحافظة، ورغم الفوضى التي كانت تسودها في السابق، لم تصل إلى هذه المستويات المرتفعة؛ إلا في فترات الحصار التي كانت تفرض على بعض المناطق من قبل النظام، أو من قبل فصائل مسلحة.

وما يستغربه بعض الأهالي الآن أنه كيف وصلت الأسعار إلى هذه المستويات القياسية، في ظل سيطرة النظام وتفعيل مؤسساته الرقابية على جميع أنشطة المحافظة؟

فيما يؤكد العديد منهم أن رفع الأسعار، والتقصير في تأمين الخدمات الضرورية، ما هي إلا إجراءات ممنهجة يتخذها النظام، وتدخل في إطار الخطوات الهادفة إلى الانتقام من الحاضنة الشعبية؛ بسبب مواقفها وانحيازها للثوار على مدار السنوات الماضية.

ترك تعليق

التعليق