تجربة متواصلة لإنتاج "الذهب الأسود" في جنوبي إدلب


يواصل "رياض السوادي – أبو عادل" تجربته الفريدة في إنتاج السماد العضوي من دودة الأرض، في قريته بجنوب إدلب، رغم كل المصاعب التي واجهها مشروعه، خلال سنة.

تجربة "رياض السوادي" بدأت من الصين، التي عاش فيها خمس سنوات، ليعود إلى بلدته، حيش، بجنوب إدلب، مصطحباً معه أفكاراً وتجارب صينية، أبرزها، إنتاج السماد العضوي من دودة الأرض.

ويتحدث "أبو عادل السوادي" لـ "اقتصاد" عن تفاصيل مشروعه مشيراً إلى أن هذا السماد ينتج من تربية دودة الأرض الحمراء "red wiggler" بمزرعة خاصة بها، وفق شروط مناسبة. وتقوم هذه الديدان بتحويل نفايات المنزل العضوية إلى "دوبال" (سماد عضوي) غني بالمواد المفيدة للزراعة، إذ يمكنها تحويل المخلفات العضوية إلى سمادٍ خالٍ من الكيماويات.


يقول "السوادي": "انطلقت بهذا المشروع منذ أكثر من عام، ويعتبر هذا المشروع هو الأول من نوعه في سوريا، بعدما نقلت فكرته من الصين".

وأكمل: "إن هذه التجربة ليست مبتكرة، بل هي قديمة خارج سوريا، تعلمتها أثناء إقامتي في الصين، وأنا الآن أنقلها لبلادي نظراً لما رأيته فيها من أهمية وفائدة".

ومن تركيا، جلب صاحب المشروع الديدان بسعر 25 ليرة سورية للدودة الواحدة، كما قام بإعداد غرفة خاصة لها لإنجاز مزرعته.

وعن فوائد السماد العضوي، تحدث "السوادي": "من أهم ميزاته أنه يزيد نسبة الإنتاج إلى أكثر من أربعين بالمئة، وتكون الثمار والفواكه صحية جداً خالية من الأمراض، ويحافظ على ري التربة ويحسن من جودتها ويمد التربة بالبكتريا النافعة واللازمة ويقلل من أمراض النبات كالتعفن الجذري".


 وعن نسبة الإنتاج في مشروعه، أشار "السوادي" إلى أن كل كيلو غرام من الديدان يحوي على حوالي 2500 دودة، تتغذى على الفضلات المنزلية وروث الحيوانات، وتنتج نصف وزنها سماداً عضوياً، وينتج الكيلو الغرام الواحد منها نصف كيلو سماد يومياً، أي أن كل 80 كيلو غرام من الديدان ينتج 1 طن من السماد العضوي بالشهر الواحد، إضافة لزيادة الإنتاج ضعفين كل شهرين بسبب ازدياد أعداد الديدان بعد التكاثر فهي تبيض كل أسبوع مرة.

وأضاف "السوادي": "إننا نقوم بتوزيع الطن الواحد بما يقارب 200 ألف ليرة سورية (400 دولار) كسعر تشجيعي للمزارع، فيما سعره الحقيقي أكثر بكثير في دول أخرى، وتعتبر الهند هي أكثر دولة منتجة لهذا السماد ومن بعدها تركيا ثم دول أوروبا، ويبلغ سعر الطن في تركيا أكثر من 700 دولار، وفي أوروبا يبلغ سعره أكثر من 1000 دولار".

ويُطلق اسم "الذهب الأسود" على السماد العضوي المستخرج من الديدان الحمراء، في بعض الدول الأوروبية، وذلك نظراً لمزاياه الكبيرة.

وتخدم تجربة "السوادي" حاجة المزارعين في مناطق الشمال السوري المحرر لأنواع من السماد العضوي، في ظل شح الأسواق بالأسمدة الكيماوية، وارتفاع أسعارها وانخفاض جودتها، ناهيك عن أضرارها الصحية.



ترك تعليق

التعليق