"أريحا عروس الشمال".. قصة نجاح تكنولوجية، في ريف إدلب
2019-08-11 17:06:32

صور من التطبيق



بدافع من شغفه بالتكنولوجيا، وحبه لمدينته، عمل الشاب "محمد الشريف"، ابن مدينة أريحا بريف محافظة إدلب، على تصميم تطبيق يُعرّف من خلاله بمدينته، ويقدم خدمات مختلفة.

وفي ظل الحملة الأخيرة التي تعرضت لها مدينة أريحا، عمل "الشريف" على تغطية أخبار القصف ورصد حركة الطيران وتحذير الأهالي وإنذارهم بفض التجمعات عبر إشعارات عاجلة يرسلها التطبيق.

"أريحا عروس الشمال"، هو الاسم الذي اختاره "الشريف" لتطبيقه الجديد الذي يُظهر في صفحة البداية تعريفاً عن مدينة أريحا من حيث الموقع وعمر المدينة والأحداث التاريخية التي مضت عليها.


"خدمة بلدي وأهالي بلدي هي الدافع الأول لتصميم هذا التطبيق"، يقول "الشريف" موضحاً هدفه الأول من التطبيق.

ويتابع: "لم أدرس البرمجة كاختصاص، ولكن عن هواية وحب لهذا المجال".

يقدم التطبيق خدمات متعددة فيضم صوراً حديثة وبدقة جيدة لمدينة أريحا، وأوقات وعناوين الصيدليات المناوبة، وأسعار العملات والذهب، وعناوين المراكز الصحية، بالإضافة لدليل عن المراكز التعليمية والمحال العقارية وخدمات أخرى.

كما يخصص التطبيق جانباً لعرض فرص عمل وزاوية لإعلانات، وهي ذات أجور رمزية، وتشكل الجانب الربحي الوحيد للتطبيق حالياً، كما يوضح صاحبه.

مشيراً إلى أن أبرز العوائق التي تواجه عمله هي العمل الفردي فيضطر لنشر المحتوى ويعمل على التسويق ومحاولة نشر التطبيق لأكبر شريحة ممكنة ليحقق شهرة أوسع.

ويسعى "محمد الشريف" لتوسيع نطاق عمله وتقديم خدمات إضافية تغطي كافة النواحي التي تهم الأهالي.


يصف "محمد السعيد"، ناشط إعلامي من أريحا، التطبيق الجديد بـ "الجيد"، وبأنه فعال وعملي؛ ويقدم خدمات جيدة "حيث بإمكانك وبضغطة زر أن تجد عنوان صيدلية في منتصف الليل. كما استطاع خلال الفترة الماضية رصد أخبار المدينة العاجلة.

ويضيف "السعيد": "أعتقد أن ميزة التطبيق أنه يقدم خدمات متعددة ولكن للأسف هي على مستوى المدينة فقط، وآمل أن يتم تطويره ليشمل مناطق أوسع".

بينما يرى "عبد الكريم" من أريحا، أن تطبيق "أريحا عروس الشمال"، يختلف عن المواقع الخدمية، بأنه يسهل عملية البحث عن أمور مختلفة، "فإنك تستطيع أن تجد كل ماتحتاجه ضمن عدة أقسام صغيرة في صفحة واحدة".

يتابع محدثنا: "باعتقادي أن الآراء حول التطبيق ستكون إيجابية من جميع الأهالي فهو يقدم خدمات جيدة وبشكل مجاني، كما أن تحميله لا يحتاج لسرعة في الانترنت".


يتوفر تطبيق "أريحا عروس الشمال" على متجر غوغل، وتجاوزت نسبة تحميله ١٠٠٠ مشترك خلال أقل من شهرين على انطلاقه.


شمس الدين مطعون – خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top