دون لون أصفر.. أرزاق مهددة لسيارات خاصة تعمل كـ "تكسي" في إدلب
2019-10-07 00:02:55

سيارة بـ "بخ" جزئي باللون الأصفر، تعمل كـ "تكسي" في إدلب



بسبب الحاجة وقلة فرص العمل، والتهجير من المدن والبلدات بريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي، قام بعض أصحاب السيارات الخاصة بالعمل على سياراتهم كـ "تكسي أجرة"، حيث قام بعضهم بوضع فانوس على سيارته، ووضع لاصق أصفر على جوانب السيارة، يشير إلى أنه يعمل كـ "تكسي"، وذلك في مدينة إدلب، بقلب المنطقة الأخيرة التي تخضع للمعارضة، بشمال غرب البلاد.

لكن فرحة هؤلاء بإيجاد مصدر رزق، لم تكتمل، إذ أصدرت مديرة النقل في مدينة إدلب، التابعة لحكومة الإنقاذ، قراراً يلزم أصحاب السيارات الخاصة بصباغة "بخ" سياراتهم باللون الأصفر، وإلا سيتعرض صاحب السيارة للحجز وغرامة مالية تصل إلى (50 ألف ليرة سورية).

وفي حديث خاص لـ "اقتصاد"، قال أحد من استخدم سيارته الخاصة، كـ "تكسي أجرة"، ويُدعى "أبو جعفر الحمصي"، إن فرع المرور في مدينة إدلب أبلغهم بضرورة صباغة "بخ" سياراتهم باللون الأصفر، وإلا سيتعرض صاحب السيارة لحجز سيارته ودفع غرامة مالية أو إزالة الفانوس واللاصق الأصفر عن السيارة، إلى جانب إلزام صاحب السيارة بالتعهد بعدم العمل عليها كـ "تكسي أجرة".

وأوضح "أبو جعفر الحمصي" أن أغلب أصحاب السيارات الخاصة مُهجرون ولم يجدوا أي فرصة عمل في مدينة إدلب، واضطروا للعمل لساعات طوال على سياراتهم من أجل تأمين قوت يومهم، وإيجار المنزل.

وتابع "الحمصي": "تكلفة صباغة (بخ) السيارة باللون الأصفر تترواح بين (100 – 180) ألف ليرة سورية، وهذ المبلغ كبير جداً لسائق السيارة الخاصة، لأنه يحتاج أكثر من سنة لتوفير هذا المبلغ من أجل صباغة السيارة".

وتابع "أبو جعفر": "إن أكثر من 30 سيارة توقفوا عن العمل بشكل نهائي خوفاً من الحجز وأكثر من 20 سيارة قام أصحابها ببيعها. وحالياً تم صباغة (بخ) 20 سيارة وأغلبهم قاموا باقتراض مبالغ مالية من أصدقائهم من أجل تغيير لون سياراتهم".

بدوره، مدير النقل في حكومة الإنقاذ، "عبد القادر هرموش"، صرح لـ "قتصاد" قائلاً: "منذ قرابة ستة أشهر تم إلزام أصحاب التكاسي باللون الأصفر ووضع فانوس أعلى السيارات من أجل أن يميزها المواطنون بأنها سيارة أجرة، ومن أجل التمييز عن السيارات الأخرى، فهناك أشخاص يستخدمون سياراتهم الخاصة في نقل الركاب، وبلغتنا عدة شكاوى من أصحاب السيارات العامة ذات اللون الأصفر النظامية بأن هناك قسماً كبيراً من السائقين غير الملتزمين بتلك التعليمات، يقومون بتشغيل سياراتهم الخاصة كسيارات أجرة. وحفاظاً على الحقوق لأصحاب التكاسي، ألزمنا أصحاب السيارات الأخرى من لون آخر ببخها باللون الأصفر، خلال هذه الفترة بلغنا عدة شكاوى من قبل أصحاب السيارات بأن العملية مكلفة، وقدموا طلباً لوزارة الادارة المحلية والخدمات، فمنحتهم الوزارة فرصة محددة لوضع ظل أصفر على جانبي السيارة ووضع فانوس في الأعلى كمرحلة مؤقتة، وبعد انتهاء هذه المدة يلزم جميع أصحاب السيارات ببخها باللون الأصفر، والمدة المحددة انتهت لذلك يلزم الجميع ببخ السيارات باللون الأصفر".

وتواصل مراسل "اقتصاد" مع أكثر من 20 سائق تكسي أجرة من ذوات اللون الأصفر النظامي، ونفوا بشكل قطعي تقديم أي شكوى ضد أصحاب السيارات الخاصة التي تعمل تكسي أجرة، وقال بعضهم: "إن الرزق على الله وليس لنا أي علاقة بهذا الأمر".

"محمد الإدلبي"، أحد أولئك الذين عملوا على سياراتهم الخاصة كـ "تكسي أجرة"، يقول في تصريح لـ "اقتصاد": "بعد صدور قرار صباغة (بخ) السيارة باللون الأصفر من قبل فرع المرور، اضطررت لاقتراض مبلغ (150 ألف ليرة سورية) من أحد أصدقائي، لكي أستطيع صباغة السيارة، وبعد صباغتها بلغت التكلفة الإجمالية (175 ألف ليرة سورية)".

وأوضح "الإدلبي": "إننا نعمل لمدة طويلة وفي ظروف شاقة من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعه 10 ليلاً، لنستطيع تأمين قوت يومنا وإيجار المنزل وهذا المبلغ الذي اقترضته أحتاج لشهور كي أعيده لصديقي".

"محمد الشامي"، صاحب محل "بخ" سيارات في إدلب، حدثنا عن التكاليف قائلاً: "تتراوح أسعار البخ، وتبدأ من 90 ألف ليرة سورية وحتى 200 ألف ليرة سورية، حيث تكون المواد الأولية رديئة بسعر 90 ألف وحتى 120 ألف. أما النوع الجيد تبلغ تكلفته 140 ألف ليرة، والنوع الممتاز يصل سعره إلى 200 ألف ليرة سورية".

وبحسب استطلاع لـ "اقتصاد" عن الأرباح التي يجنيها صاحب سيارة الأجرة يومياً، فهي بين 3500 ليرة وتصل إلى 4500 ليرة، ولا يغطي هذا المبلغ مصروف شهري لعائلة مؤلفة من 5 أشخاص في الشمال السوري.



خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top