ما هي تكاليف استصدار رخصة القيادة في تركيا؟، وما هي مخالفة القيادة دونها؟


"بمبلغ يصل إلى 4000 ليرة تركية ستكون مخالفة من يقود آلية دون رخصة قيادة اعتباراً من العام المقبل"، هكذا كان تحذير شرطي المرور لـ"محمد"، بعد إيقافه في أحد شوارع مدينة اسنيورت في القسم الأوروبي من ولاية اسطنبول، لقيادته الدراجة النارية دون رخصة.

كيف تحصل على رخصة القيادة؟، وما تكاليفها؟

يمكن للسوري الحصول على رخصة القيادة عن طريق التسجيل في مدارس القيادة المنتشرة في جميع الولايات التركية بكثافة، حيث يتوجب على السوري المتقدم أن يحمل بطاقة الحماية المؤقتة بحوزته، أو الإقامة، سواء كانت إقامة سياحية أو إقامة عمل، إضافة إلى شهادة دراسية تمت ترجمتها وتصديقها لدى كاتب العدل التركي أو ما يعرف بـ "النوتر" Noter، إلى جانب البطاقة والشهادة الدراسية يجب إحضار 4 أو 6 صور شخصية "بناء على طلب المدرسة"، ورقة لا حكم عليه يمكن الحصول عليها من العدلية (Sabıka kaydı)، وتقرير طبي يحصل عليه المتقدم من أحد المشافي الحكومية بقيمة 50 ليرة تركية في حين يستطيع تجنب إحضار ورقة "لا حكم عليه" والتقرير الطبي بدفع مبلغ يصل إلى 100 ليرة تركية للمدرسة المسجل لديها حيث تتكفل الأخيرة باستصدارهم.

تكاليف الحصول على رخصة القيادة تختلف بين ولاية وأخرى، في اسطنبول مثلاً يدفع المتقدم للمدرسة مبلغاً يتراوح بين 1400 و1500 ليرة تركية، في حال كان لا يجيد القيادة ويحتاج لدروس تدريبية. وينخفض المبلغ إلى ما بين 1100 و 1250 في حال كان يجيد القيادة ولا يحتاج دروساً.
التكاليف المذكورة أعلاه تذهب للمدرسة فقط حيث يضاف لها مبلغ 80 أو 90 ليرة تركية مقابل الفحص النظري الذي تشرف عليه وزارة التربية التركية في حين تذهب 110 ليرات تركية لقاء الفحص العملي.

بعد تجاوز الفحصين، النظري والعملي، يحصل المتقدم على أوراق من المدرسة تثبت نجاحه حيث يحتاج بعدها لدفع مبلغ 810 ليرات تركية للحكومة التركية لقاء الحصول على بطاقة الرخصة، حيث يقوم المتقدم بحجز موعد بعد إيداع المبلغ والحصول على إيصال الدفع من ماكينة الصرافة نفسها التي يتم الدفع عبرها لدى دائرة النفوس في منطقته لتقديم الأوراق التي حصل عليها من المدرسة مصحوبة بتحليل دم وإيصال الدفع. بعد تسليم تلك الأوراق تحتاج بطاقة الرخصة مدة تتراوح بين 4 و 7 أيام لتصل إلى العنوان الذي تم تحديده من قبل المتقدم لاستلامها.

رخصة قيادة الدراجة النارية

لا تفرق الأوراق المطلوبة بين المتقدمين للحصول على رخصة قيادة دراجة نارية وبين المتقدمين لرخصة قيادة السيارة، إلا أن المذكورين أولاً يقل المبلغ الذي يقومون بدفعه للحكومة التركية بعد تجاوز الفحصين إلى 400 ليرة تركية فقط.

أما عن تعديل الرخصة بين صنف وآخر، مثلاً شخص يحمل رخصة قيادة سيارة (B Sınıfı) ويريد إضافة إمكانية قيادة الدراجة النارية أو العكس أي حاملي رخص قيادة الدراجات (A2 Sınıfı)، فيتوجب أيضاً على الراغبين بذلك، التسجيل في أحد مدارس القيادة، مدرسة Gökcen لتعليم القيادة مثلاً، تأخذ مبلغ 1100 ليرة تركية لقاء تسجيل الحاصلين على الرخصة أيضاً، والراغبين بتعدليها وإضافة أصناف أخرى، يضاف إلى ذلك المبلغ 110 لقاء الفحص العملي حيث لا ضرورة لإجراء فحص نظري مرة أخرى، ويضاف إلى ذلك كله المبلغ الذي سيدفع للحكومة لقاء التعديل حيث يدفع المُعّدل من رخصة الدراجة النارية إلى رخصة السيارة مبلغ 810 ليرات تركية في حين يدفع المُعّدل بشكل عكسي مبلغ 400 ليرة تركية فقط وتزداد التكاليف طبعاً كلما ازداد الصنف المراد التعديل إليه، مثلاً، قيادة الباصات وحافلات النقل والقاطرات.

المخالفات المرورية

سترتفع قيمة المخالفات المرورية في تركيا مع بداية العام المقبل 2020 بنسبة 22.58% نقلاً عن المعهد التركي للإحصاء حيث ستزيد قيمة المخالفة المرورية لقيادة الآلية سواء كانت دراجة نارية أو سيارة من 2018 ليرة تركية إلى 2473 إذا ما طبق القرار فعلياً.

 صفحات محلية كـ "تركيا الآن"، نشرت لائحة تتضمن قيمة المخالفات المرورية الجديدة لعام 2020 جاء فيها أن مخالفة القيادة دون رخصة ستصل إلى 9918 ليرة تركية في حين تصل مخالفة عدم وضع حزام الأمان إلى 1008 ليرات تركية. إلا أنه لم يصدر بيان رسمي من قبل الحكومة التركية يؤكد ذلك حيث ستكون الزيادة على الأغلب كما جاء نقلاً عن المعهد التركي للإحصاء بنسبة 22.58% فقط.

أمّا عن التحذير الذي وجهه شرطي المرور لـ "محمد"، فيُعتبر بمثابة تخويف للتأكيد على ضرورة استصدار رخصة قيادة.

لا يمكن للحاصل على بطاقة حماية مؤقتة مستصدرة من ولاية أخرى غير التي يقيم فيها، استصدار رخصة قيادة من الولاية المقيم فيها، وإنما عليه الذهاب لولاية بطاقته لاستصدار الرخصة، إلا أنه يستطيع التسجيل في بعض المدارس التي تنتشر فروعها في كافة الولايات التركية حيث يستطيع التقديم في تلك المدارس، أما الاختباران (النظري والعملي) إضافة إلى معاملة الحصول على الشهادة بعد تجاوز الإختبارات، فيجب إجراؤها في ولاية استصدار بطاقة الحماية.

يذكر أن مخالفة استخدام الهاتف المحمول سترتفع من 235 إلى 288 ليرة تركية، في حين ستزيد مخالفة عدم وضع حزام الأمان من 108 إلى 132 ليرة تركية.

ترك تعليق

التعليق