كيف يمكن للسوريين في مصر، شركات وأفراداً، الحصول على قروض بنكية؟


وفقاً لتقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصل الحد الأدنى من مساهمة السوريين في الاقتصاد المصري منذ آذار/مارس 2011 وحتى عام 2019، الى 800 مليون دولار على شكل استثمارات بمعدل 30 ألف مستثمر مسجل لدى الدولة المصرية.

وطبقاً لتقرير صادر عن وزارتي الاستثمار والتجارة والصناعة المصريتين في أواخر 2018 حول الشركات الأجنبية المؤسسة في مصر فقد وصل عدد الشركات السورية منذ أول كانون الثاني/يناير 2018 حتى شهر أيلول/سبتمبر من نفس العام إلى 818 شركة، وهو ما يمثل ربع عدد الشركات المؤسسة بواسطة أجانب في نفس الفترة.

هل يحق للشركات السورية والسوريين في مصر الاستفادة من القروض البنكية؟، وما هي شروطها؟

للإجابة على هذه الأسئلة التقى "اقتصاد" بالمحامي المصري عصام حامد، وطرحنا عليه هذه التساؤلات، وقد أجابنا بالقول: "عموماً لا يوجد في القانون المصري قيود على الاستفادة من القروض البنكية للأجانب المقيمين في مصر، ومنهم العرب والسوريين ولكنها عملية تخضع لعدة شروط وتختلف هذه الشروط بحسب الجهة التي تطلبها هل هي شركة أم شخص".

ويكمل حامد حديثه بالقول: "بالنسبة للشركات المسجلة في مصر والتي ترغب في الحصول على قروض بنكية فإن العملية تخضع للشروط التالية:

1- تختلف قروض الشركات من شركة إلى أخرى، ولكن في كل الأحوال لابد وأن يكون مرَ على تأسيسها سنة على الأقل حتى يتسنى لها الاقتراض.

2- عند طلب الاقتراض لابد من تقديم السجل التجاري الخاص بالشركة، والبطاقة الضريبية وكذلك تقديم ميزانية الشركة عن العام الماضي، ولا بد أن يكون ثابتاً بالسجل التجاري حق الاقتراض والرهن من البنوك.

3- في الشركات تحدد قيمة الفائدة على حسب نوع كل شركة.

4- في كل الأحوال يقوم البنك المقدم له طلب الاقتراض بعمل دراسة ائتمانية، ويتم دراسة النشاط الذي تمارسه الشركة، ويلزم تقديم جميع الأوراق التي تثبت هذا النشاط من سجل تجاري وبطاقة ضريبية وسند حيازة المقر، سواء عقد ملكية أو عقد ايجار وكذلك رخصة مزاولة النشاط في حال كان النشاط صناعياً.

5- يتم تحديد قيمة القرض على أساس الدراسة التي يجريها البنك.

6- يحدد البنك كذلك ما إذا كان يتم دفع قيمة القرض دفعة واحدة، أو على عدة دفعات كما يحدد تسهيلات أخرى مثل الكريديت كارد، يتم عبره عمليات السحب والسداد".

وأما بالنسبة لقروض الأشخاص يقول حامد: "بخصوص القروض الشخصية للأفراد، يمكننا تلخيص أهم ما تتضمنه بما يلي:

1- للحصول على قرض شخصي لابد من وجود شهادة باسم المقترض بالبنك أو إيداع وديعة باسمه حتى يتسنى له الاقتراض من البنك، ويتم الحجز عليها مدة سريان القرض، وألا يقل عمر المقترض عن 25 سنة ولا يزيد على 65 سنة في نهاية القرض وقد تختلف من بنك لآخر.

2- الحد الأدنى للقرض خمسة آلاف جنية والحد الأقصى يصل لأكثر من 400 ألف جنيه مصري.

3- يتم استلام القرض خلال أسبوع بعد التوقيع على الأوراق المطلوبة أمام موظف البنك.

4- الحد الأدنى لسداد القرض سنة والأقصى 10 سنوات.

5- الرسوم 2%  قيمة المصاريف الإدارية من إجمالي قيمة القرض.

6- الأوراق المطلوبة: جواز سفر ساري الصلاحية، وإقامة ساري، وعقد ايجار أو تملك يوضح محل الإقامة الحالي بمصر.

شروط فتح حساب بنكي للسوريين

كذلك توجهنا للمحامي عصام حامد بالسؤال عن إمكانية فتح حساب بنكي شخصي للسوريين في مصر والأوراق المطلوبة لذلك فأجابنا بالقول: "يمكن للسوريين  فتح حساب بنكي شخصي، سواء لدى المصارف الحكومية منها أو الخاصة، وهناك عدة بنوك مصرية تقوم بهذه العملية ومنها (البنك الأهلي، بنك مصر، البنك التجاري، بنك فيصل، البنك المتحد، بنك الإسكندرية) وغيرها من البنوك".

ويستطرد حامد بالقول: "الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي كما تطلبها معظم البنوك هي: جواز سفر ساري الصلاحية- إقامة سنوية سارية وتحتوي صلاحية تزيد عن 6 أشهر، وعقد إيجار مصدق، وصل كهرباء، وبعض البنوك تطلب بيان دخل (راتب)، أو ورقة إثبات عمل، ولمن لديه شركة يضاف إلى الشروط سجل تجاري وبطاقة ضريبية، ويمكن فتح حساب بمبلغ 1500 أو 2000 جنيه مصري كحد أدنى".

ترك تعليق

التعليق