بسبب "كورونا".. رفوف فارغة في بعض مراكز التسوق التركية


مثل أقرانهم الأتراك، لجأ غالبية السوريين بتركيا إلى شراء المواد الغذائية بكميات كبيرة من المتاجر ومراكز التسوق، استعداداً لمرحلة صعبة مع تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا، وذلك على الرغم من توفر المواد والسلع الغذائية بكثرة.

وشهدت مراكز التسوق في عموم الولايات التركية ازدحاماً شديداً، وزيادة في الطلب على مختلف أصناف المواد الغذائية، والمنظفات، والمستحضرات الطبية من معقمات وما شابه، ما أدى إلى ارتفاع أسعار العديد منها، وفقدان قسم آخر.

ولم تحد التطمينات التركية الرسمية بعدم وجود إجراءات حالية لإغلاق المتاجر التي تبيع المواد الغذائية، من المخاوف الشعبية.

وحسب صاحب متجر لبيع المواد الغذائية بالمفرق في مدينة كلس التركية، فإن عدداً كبيراً من السلع سجلت ارتفاعاً في الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 10-25 في المئة، نتيجة زيادة الطلب عليها، وتحديداً الطحين والحبوب والمعكرونة والزيوت، والمنتجات الحيوانية.

وأوضح في حديثه لـ"اقتصاد"، أن الطلب على المواد الغذائية قد ارتفع كثيراً، بسبب الخوف من فرض الحكومة التركية إجراء حظر التجول، على نحو مفاجئ، وذلك مع زيادة أعداد الإصابات في تركيا، وملامستها حاجز الـ500 حالة.

من جانب آخر، أشار التاجر إلى الصعوبات التي تواجهه أثناء تسوق المواد من مراكز البيع بالجملة، مؤكداً أن "هناك عدد من التجار يمتنعون عن بيع بعض المواد، بسبب فقدانها أولاً، وبسبب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية".

ورصد مراسل "اقتصاد" خلال جولة على بعض مراكز التسوق التركية (BIM- 101)، فقدان العديد من الأصناف، مثل "الحبوب، الألبان، الزيوت النباتية، المناديل الورقية، المعقمات، المناديل المعقمة، الخل بأنواعه، الخضروات المجمدة"، إلى الحد الذي بدت فيه الرفوف فارغة تماماً.


وتالياً، قائمة ببعض أسعار المواد في تركيا، بالكيلو غرام والليرة التركية:

برغل: 4.5 ليرة
أرز: 4-6 ليرة
عدس أحمر: 7 ليرة
عدس عادي: 8 ليرة
لحم غنم: 50-60 ليرة
لحم بقر: 45-50 ليرة
فروج: 9.5 ليرة
بندورة: 2-3 ليرة
باذنجان: 6 ليرة
ليمون: 5-6 ليرة
برتقال: 2 ليرة
تفاح: 3.5 ليرة
موز: 7-10 ليرة

ترك تعليق

التعليق