أطباق "الفول والبازلاء".. الأرخص سعراً لتحضير مائدة رمضانية


منذ أول أيام شهر رمضان تبذل "إم النور" جهدها لإعداد سفرة إفطار منوعة ترضي أذواق عائلتها، وعادة ما تلجأ لطبخات الخضار بديلاً عن اللحوم ذات الأسعار المرتفعة.

ولإعداد طبخة قوامها الخضار يجب التفكير ملياً بنوعية الخضار التي باتت تشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعارها باستثناء "الخضار الربيعية" التي تعد مقبولة مقارنة بباقي الأصناف.

"الفول والبازلاء" هي مكونات "إم النور" الرئيسية لتحضير أطباق مميزة لوجبة الإفطار. "هاي الخضرة أرخص الموجود وطيبة بموسمها، وبيتحضر منها كتير أكلات"، تقول "إم النور".

لا يتجاوز سعر كيلو الفول الأخضر ٢٠٠ ليرة في كل من إدلب وإعزاز، ويبدأ سعره بدمشق من ٣٠٠ ليرة وحتى ٤٠٠ ليرة لأفضل نوعية، بينما يبلغ سعر كيلو البازلاء في إدلب ٤٥٠ ليرة وفي اعزاز ٣٥٠ ليرة وفي العاصمة من ٤٠٠ إلى ٦٠٠ ليرة للكيلو.


فول مقلى

"وهي أكلة مشهورة بين السوريين وعبارة عن فول أخضر وقليل من الثوم والكزبرة"، تقول "صباح" وهي سيدة دمشقية، وتتابع حديثها لـ "اقتصاد": "بعد تفريغ حبات الفول الكبيرة، وتقطيع قرون الفول الصغيرة الطرية نحتاج للقليل من الزيت ليصبح لدينا طبخة جاهزة".

كما يمكن إضافة اللبن لصحن الفول بعد نضوجه، ويُؤكل معه النعناع الأخضر والخيار.


مفركة البازلاء.. البرغل بدل الرز

بالنسبة للسيدة "روان" من ريف الشام وتقطن في إدلب، فهي أعدت إلى الآن ثلاث طبخات من البازلاء منذ دخول رمضان.

 "عملت مفركة البازيلاء، وهي من حبات البازيلاء مع تحميصها بالسمنة وإضافة البيض قبل نضوجها بقليل"، قالت السيدة.

وتابعت: "طبخت الرز ببزيلا، بس طلعت بتكلف لأنو الرز غالي لهيك رجعت عملت البزيلا ببرغل وجنبها اللبن بخيار".

تعتبر أطباق "الفول والبازلاء" من أسهل الطبخات من حيث سهولة تحضيرها، وتوفر مكوناتها، كما ساعد انخفاض سعرها وتزامن موسمها مع شهر رمضان المبارك، في جعلها من الأطباق الأكثر حضوراً على المائدة الرمضانية.

ترك تعليق

التعليق