"اقتصاد" يرصد الأسعار في غازي عينتاب التركية


انتهى الأسبوع، وأقفلت الأسواق على ارتفاع أسعار غالبية أنواع الخضار الضرورية، الأمر الذي يفاقم من الأزمة المعيشية التي تعاني منها فئة واسعة من السوريين في تركيا.

الدولار إلى ارتفاع، والرواتب والأجور باقية على ما هي عليه، والذين فقدوا أعمالهم نتيجة الكورونا لم يجدوا بديلاً عنها، والحاجة في تزايد، وكثير من السوريين حائرون في تدبير أمور حياتهم.

المفاجأة كانت في ارتفاع أسعار الخضار مثل البندورة -التي يعتمد عليها السوريون في طعامهم- إلى أكثر من الضعف بين بداية الأسبوع ونهايته. ففي يوم السبت ومع مغيب الشمس وإقفال سوق السبت، كان سعر البندورة في السوق بين "3 و5" ليرات حسب جودتها بعد تخفيض الأسعار ليرة على الأقل، إذ كان السعر في الصباح يتراوح بين "4 و6" ليرات، مع أن سعرها كان في بداية الأسبوع لا يتجاوز في أحسن الأحوال "2،5" لكل كغ.

وينطبق الأمر نفسه على كافة أصناف الخضار التي تعتبر من الزراعات الصيفية.

علّق البائع "أبو أحمد" وهو شاب يعمل في بسطة مع رجل تركي في سوق السبت، في تصريح لموقع "اقتصاد": "المواد قليلة في السوق، ومع قدوم فصل الخريف أصبح الإنتاج قليلاً، مع تزايد الطلب من أجل تعبئة المونة، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الدولار وانخفاض قيمة الليرة التركية، وهذا انعكس سلباً".

وأضاف أن الأسعار في السوق تتراوح ارتفاعاً وهبوطاً حسب توفر المواد وزيادة العرض أو نقصانه عن الطلب، وبالتأكيد مع مراعاة سعر الصرف لليرة التركية.

ورصد موقع "اقتصاد" أسعار الخضار والفواكه في الأسواق العامة بمدينة غازي عينتاب بجنوب تركيا. ويرتاد كثير من السوريين هذه الأسواق لانخفاض أسعارها مقارنة بالمولات والمحلات التركية.

وكانت الأسعار على الشكل التالي:

سلق 6 ل ت
بروكلي 10 ل ت
زهرة 5 ل ت
خيار 4 ل ت
خيار خاص للمخلل 6 ل ت
فليفلة 4 ليرة
فليفلة حمراء 8ل ت
فليفلة خضراء رفيعة 6 ل ت
بصل من 1،25 حتى 2 ل ت
باذنجان 2 ل ت
جزر 2 ل ت
فجل 4 ل ت
ملفوف أحمر 5 ل ت
عجور 5 ل ت
باقة بقدونس صغيرة 1 ل ت
باقة نعنع وسط 2 ل ت
كوسا 2،5 ل ت
بندورة من 3 وحتى 6 ل ت حسب النوعية
خس 4 ل ت
فاصولياء خضراء 7 ل ت
بقلة 5 ل ت
لوبياء 8 ل ت
بامية 10 ل ت.
سمك يتراوح السعر بين 12 و30 ل ت
ليمون حامض 7 ل ت
عجوز 5 ل ت
تفاح من 2،5حتى 4،5 ل ت
برتقال يوسفي 2،5 ل ت
مانغا 7 ل ت
عنب 5 ل ت
موز 10 ل ت
بطيخ 4 ل ت
جبس "بطيخ أخضر" 3 ل ت
إجاص 6 ل ت
دراق من 2 وحتى 5 ل ت حسب النوعية

ترك تعليق

التعليق