نائب وزير الأمن العام الصيني السابق يحاكم بتهم فساد


 مثل نائب وزير الأمن العام الصيني السابق للمحاكمة يوم الجمعة، متهما بجمع 646 مليون يوان (96.3 مليون دولار) في شكل رشاوى على مدار عقدين تقريبا.

يواجه سون لي جون اتهامات ببيع مناصب حكومية والتلاعب في أسعار الأسهم وحيازة أسلحة نارية بشكل غير قانوني، في واحدة من أكثر محاكمات الفساد شهرة منذ سنوات.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية "سي سي تي في" في تقرير عن المحاكمة التي تعقد في المحكمة المتوسطة بمدينة تشانغتشون بشمال شرق البلاد، إن سون، المتهم أيضا بالتخلي عن منصبه وسط تفشي كوفيد-19، أقر بأنه مذنب.

شوهد سون يقف في قفص الاتهام مرتديا سترة زرقاء مع ضباط شرطة يرتدون الزي الرسمي على جانبيه.

لم يتضح على الفور متى سيصدر الحكم. يبلغ معدل الإدانة في المحاكم الصينية أكثر من 99 بالمائة. مع وصف المدعين لجرائم سون بأنها "خطيرة بشكل خاص في طبيعتها"، فمن المحتمل أن يواجه عقوبة سجن طويلة.

شن الرئيس ورئيس الحزب الشيوعي الحاكم شي جين بينغ حملة دامت عقدا من الزمان ضد الفساد أوقعت العديد من المسؤولين رفيعي المستوى الحاليين والمتقاعدين في شرك ما يعتبره البعض محاكمات ذات دوافع سياسية.

في إعلان صدر العام الماضي عن طرد سون من الحزب، اتُهم بإظهار "طموح سياسي متضخم للغاية وافتقار شديد للنزاهة السياسية"، وتوجيه انتقادات لا أساس لها لسياسات الحزب ونشر شائعات سياسية.

وقالت الهيئة التأديبية للحزب إن سون شارك أيضا في "أنشطة خرافية" وقاد "أسلوب حياة منحل".

ورد اسم سون أيضا في دعوى قضائية رفعتها وزارة العدل الأمريكية ضد قطب الكازينوهات في لاس فيجاس ستيف وين الشهر الماضي لإجبار وين على التسجيل كوكيل أجنبي بسبب أعمال الضغط التي تقول الوزارة إنه أداها بناء على طلب من الحكومة الصينية.

ترك تعليق

التعليق