رجل أعمال أمريكي يساعد أسرة مسلمة -يهودية على الهرب من سوريا لإسرائيل

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أنباء عن وصول أسرة مسلمة -يهودية إلى إسرائيل سالمة أمس الخميس، وذلك عقب هروبها من ويلات الحرب السورية، بمساعدة "موتي كاهانا" رجل أعمال إسرائيلي- أمريكي.

وحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية التي نقلت عن نظيرتها الإسرائيلية، فإن محاولات تهريب العائلة اليهودية من أرض المعركة السورية بدأت منذ بضعة أسابيع بقيادة اثنين من أعضاء الأسرة الذين أروهم الطريق المحفوف بمخاطر الوقوع في يد جيش الأسد أو الجماعات المسلحة التابعة للمعارضة، ولكنهم تمكنوا في النهاية من الطيران لإسرائيل بمساعدة "كاهان".

كاهان هو رجل أعمال إسرائيلي -أمريكي يعمل في خدمة اللاجئين السوريين، واستطاع إخراج تلك الأسرة من سوريا بالتعاون مع منظمة غير حكومية تدعي "المعونة الإسرائيلية الجوية"، وهي معنية بمد المساعدات الإنسانية للدول التى ليس لديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، والتي تشهد كوارث إنسانية أو طبيعية، وتم استقبال الأسرة من قبل الوكالة اليهودية ووزارة استيعاب المهاجرين، واللذين ساعدا أيضاً فى تهريبها، وتقيم الآن في مركز استيعاب المهاجرين في شمال تل أبيب، وقد حرصت الصحيفة على إخفاء هوية تلك الأسرة.

يذكر أن هناك حوالى 20 يهوديا آخر يتواجدون بسوريا حالياً ويتمركزون في دمشق، وعلى الرغم من أن مسموح لهم المغادرة في أى وقت إلا أنهم اختاروا البقاء في البلاد.

ترك تعليق

التعليق