قصة المازوت في إدلب.. مصادره، وطرق عبوره، وأسعاره


في الأيام القليلة الماضية، سجل المازوت في محافظة إدلب ارتفاعاً ملحوظاً، ليحصل البرميل الواحد على رقم يتراوح بين 65 و 73 ألف ليرة سورية.

ما هو سبب الارتفاع؟، ومن أين يحصل الشمال السوري على المازوت؟

"معاوية الآغا"، ناشط صحفي تحدث لـ "اقتصاد" حول الموضوع قائلاً: "هناك  مصدران للحصول على المازوت في محافظة إدلب، الأول من حماة عن طريق النظام، والطريق الثاني من المنطقة الشرقية: الرقة ، دير الزور عن طريق ريف حلب".

ويوضح "معاوية" أن طريق حماة يمر بتجمع تجاري يسمى " أبو دالي"، حيث يمر المازوت من هذا التجمع إلى الشمال المحرر.

ويقول معاوية: "أسعار المازوت ارتفعت بسبب إغلاق طريق حماة بعد اندلاع  المعارك في المنطقة، وأيضاً نتيجة الصعوبات التي تواجه صهاريج الوقود القادمة من مناطق سيطرة الدولة عبر طريق ريف حلب".

ويلخص "معاوية" هذه المعادلة قائلاً: "الطريق هو المتحكم الرئيسي في سعر المازوت، والمتحكم بالطريق هي المعارك الدائرة في المناطق التي تمر بها صهاريج المازوت".


 طريق واحد

لم تعد مادة المازوت تأتي عبر حماة بسبب المعارك الدائرة على الطريق ما حصر طريق المازوت بمصدر رئيسي واحد.

يتحدث تاجر المازوت "أبو أحمد" عن المصدر الوحيد حالياً في الحصول على مادة المازوت.

يقول أبو أحمد لـ "اقتصاد": "تذهب الصهاريج من أسواق المازوت المتواجدة في معارة وكفر حلب ومعصران،  وتمر بدارة عزة في ريف حلب إلى منطقة الغزلاوي مروراً بعفرين التي يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي (pyd) إلى المنطقة الشرقية التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، نحصل على المازوت الخام "الفيول" والمازوت المكرر من آبار دير الزور، وعند رجوع الصهاريج يتقاضى الأكراد ضريبة على كل برميل يبلغ الحد الأدنى  1000 ليرة ولا يوجد تسعيرة ثابتة".


وكان حزب الاتحاد الديمقراطي يتقاضى مبلغ 500 ليرة عن البرميل الواحد لكنه - وفقاً لشهادات الأهالي - يبالغ اليوم في التسعيرة لتبلغ 15 ألف ليرة.

وكلما ارتفعت هذه الضريبة أو أغلق طريق عفرين ارتفع سعر المازوت في محافظة إدلب والمناطق المحررة.

وعلم "اقتصاد" من شهود عيان أن حزب الاتحاد الديمقراطي يجبر الصهاريج عند مرورها من عفرين على تفريغ الحمولة مرة أو مرتين حتى يسمح لها بالمرور نحو محافظة إدلب ما يضطر السائق للعودة إلى المنطقة الشرقية مرة أو مرتين حتى يستطيع إدخال صهريج واحد إلى إدلب.


ما هي أنواع المازوت؟

يباع ﻓﻲ إدلب وﺭيفها أنواع عديدة لمادة المازوت ﻓﻤﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺯﻭﺕ ‏ﺍﻟﻌﺴﻠﻲ وهو أجود الأنواع، إضافة للمازوت ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ أحمر اللون، والنوع الثالث هو المازوت الأسود.

والمازوت الموجود هو عبارة عن مازوت نظامي، ومازوت مكرر يدوياً عن طريق حراقات حيث يتم حرق المادة الخام (الفيول) لاستخراج البنزين والمازوت والكاز.


ترك تعليق

التعليق